بغداد:وافقت الحكومة العراقية منح شركة اماراتية عقدا بقيمة 85 مليون دولار لبناء محطة كهربائية في بغداد وفقا لمصادر حكومية واخرى من الشركة.وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان quot;مجلس الوزراء قرر الموافقة على احالة مشروع محطة كهرباء التاجي (شمال بغداد) بطاقة (40X4) ميغاوات لعهدة احدى الشركات الاماراتية بمبلغ 48,6 مليون دولارquot;.ووفقا لشروط العقد المتفق عليه، يجب انجاز المحطة التي تعمل بالغاز، في منطقة التاجي (25 كلم شمال بغداد) خلال خمسة عشر شهرا. واكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء عزيز سلطان ان شركة quot;اوروكquot; التي تتخذ من دبي مقرا لها، قد فازت بالعقد.

وقال خالد جميل احد مسؤولي الشركة لوكالة فرانس برس ان quot;الحكومة ستزود كل منزل ب 2 كيلو واط، من المحطة التي ستتمكن من تجهيز نحو 80 الف منزل بالكهرباءquot;.واشار الى ان الحكومة العراقية ستتولى تحديد المناطق التي ستزود بالكهرباء. الى ذلك، اعلنت الحكومة عرضا اخر لبناء محطتي كهرباء تعملان بالغاز في الحلة وكربلاء، كلاهما جنوب بغداد.

واشار الدباغ الى ان quot;اللجنة (المختصة) اوصت باحالة مشروع كهرباء الحلة الغازية الى احدى الشركات الكندية مقرها مونتريال، وبمبلغ 85,6 مليون دولار وبفترة تنفيذ لا تتجاوز 18 شهراquot;.ويعاني قطاع الكهرباء في العراق عموما من فشل في انتاج الطاقة طوال السنوات الماضية جراء تعرض المحطات وشبكات النقل الى اضرار كبيرة عند اجتياح العراق عام 2003، اعقبها اعمال تخريب خلال الاعوام الماضية.ويعتمد العراقيون عموما، خصوصا في بغداد، على مولدات طاقة يتولى الاهالي تشغيلها لمعالجة النقص المستمر والذي يصل الى 15 ساعة احيانا في اليوم.