برن : اشاد الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف، وهو اول رئيس روسي يزور سويسرا، الاثنين بالاستقبال quot;الايجابيquot; الذي حظي به في برن مشروعه لاصلاح الامن في اوروبا.وقال مدفيديف خلال لقائه نظيره السويسري هانز رودولف ميرز quot;نقدر كثيرا ان يكون زملاؤنا السويسريون اجروا تقويما ايجابيا لفكرتنا بلورة اتفاق امني اوروبيquot;.وتطالب روسيا المنزعجة من حلف شمال الاطلسي بارساء quot;ميثاق اقليميquot; موسع في اوروبا. ورغم ان الاتحاد الاوروبي لم يرفض الاقتراح ومثله الحلف الاطلسي الذي عرض انطلاقة جديدة مع روسيا، الا ان العديد من الخبراء لا يزالون حذرين.

واكد مدفيديف في مؤتمر صحافي ان quot;المستوى الامني يتدهور سريعاquot; في اوروبا، لافتا الى ان quot;النظام الحالي اظهر انه غير كاملquot;. واوضح ان سويسرا، بوصفها دولة محايدة وغير مرتبطة باي كتلة، ابدت quot;اهتماماquot; بهذه الفكرة، مضيفا quot;ثمة امور كثيرة تقرب بينناquot; في هذا الموضوع.بدوره، اكد الرئيس السويسري ان مصالح بلاده وروسيا على الصعيد الامني quot;متشابهةquot;.وفي بادرة شكر لدعمها، قال مدفيديف quot;نعتقد ان على سويسرا ان تشارك في شكل اكبرquot; في المفاوضات على مستوى الدول الكبرى.

ومن دون ان يدعو الى انضمام سويسرا الى مجموعة العشرين كما ترغب، شدد الرئيس الروسي على ضرورة مناقشة موضوع التمثيل داخل مجموعة العشرين. وقال ايضا انه بالنظر الى موقعها المالي، يجب ان يكون لسويسرا quot;دورا ناشطاquot; في المفاوضات.كما اشاد بدور الوسيط الذي تضطلع به سويسرا بين موسكو وتبيليسي. وتمثل برن مصالح البلدين في كل من عاصميتهما.واضافة الى كل هذه الملفات، ابدى الرئيسان اللذان اجريا محادثات في قصر ريفي قريب من العاصمة السويسرية، تصميمهما على quot;تطويرquot; وquot;تعميقquot; التعاون بين بلديهما في مجالات اخرى.

وفي هذا الاطار، وقع الجانبان اربعة اتفاقات تتعلق بتسهيل منح التاشيرات والاقامة والتعاون في حال وقوع كوارث طبيعية.ويتوقع ان يتم توقيع اتفاقات اخرى بعد زيارة مدفيديف التي اعتبر ميرز انها quot;لحظة عظيمةquot;.وكانت سويسرا رحبت بهذه الزيارة التاريخية وسط عزلة تعانيها على الساحة الدولية منذ اشهر جراء انتقاد نظام السرية المصرفية الذي تتبعه وقضية خلافها مع الزعيم الليبي معمر القذافي.وتامل ايضا ان تستفيد من تعميق العلاقات الاقتصادية مع موسكو.

وفي هذا السياق، التقى مدفيديف مساء مجموعة من رجال الاعمال وبحث معهم مشروع اقامة منطقة حرة بين البلدين.ومن سويسرا، سيتوجه مدفيديف الى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة ومنها الى مدينة بيتسبرغ الاميركية لحضور قمة مجموعة العشرين.وسيجول مدفيديف الثلاثاء في وسط سويسرا على خطى الجنرال الكسندر سوفوروف الذي حاول العام 1799 طرد القوات الفرنسية من قلب جبال الالب