تونس: أعلن البنك الأفريقي للتنمية عن توفير تمويلات بقيمة 237 مليون دولار أميركي إلى أربع دول أفريقية هي الكونغو برازافيل والكاميرون ورواندا وبورندي.

وذكر البنك، الذي يتّخذ من تونس مقرا موقتا له في بيانين منفصلين وزعهما اليوم السبت، أن مجلس إدارته وافق على منح قرض وهبة بقيمة إجمالية تقدر بـ19 مليون دولار للكونغو والكاميرون وذلك لمساعدتهما على تمويل بناء طريق تربط بين عاصمتي البلدين.

وأوضح البنك أن القرض تبلغ قيمته 93 مليون دولار،بينما تبلغ قيمة الهبة 97 مليون دولار،حيث سيخصص هذا التمويل لتشييد طريق تربط بين مدينتي كيتا (لكونغو)،ودجوم ( الكامرون ).

واعتبر أن هذه الطريق، التي يبلغ طولها 504.5 كيلومتر، من شأنها المساهمة في تنشيط حركة النقل البري بين عاصمتي البلدين بما يساعد على دعم الاندماج الإقليمي لمنطقة غرب أفريقيا .

كما وافق مجلس إدارة البنك الافريقي للتنمية على منح رواندا وبورندي هبة بقيمة 47 مليون دولار ستخصص لتمويل مشروع لدعم البنية التحتية لمنطقة quot;بوجيزيراquot; الحدودية المشتركة بين البلدين بما يساعد على دعم الإنتاج الزراعي في هذه المنطقة والحد من ظاهرة الفقر فيها.

وكان البنك الافريقي للتنمية قد ثمن في وقت سابق قرار الحكومة الكندية الذي يقضي بمضاعفة مساهمتها في موارد البنك لتبلغ 2.6 مليار دولار، وذلك لمساعدة هذه المؤسسة المالية الافريقية على رفع التحديات المترتبة عن تداعيات الأزمة المالية العالمية.

يشار إلى أن قرار الحكومة الكندية قد أُتخذ على هامش قمة مجموعة الـ20 التي إنتهت أعمالها أمس بمدينة بتسبيرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية.