لندن:انخفض سعر النفط دون مستوى 66 دولارا للبرميل يوم الاثنين مواصلا خسائر الأسبوع الماضي التي بلغت 8.4 بالمئة مع تركيز المستثمرين على ضعف الطلب متجاهلين تصاعد التوترات بين ايران والغرب.وشكل ارتفاع الدولار كذلك ضغوطا على سعر النفط الذي ارتفع في وقت سابق في الجلسة نتيجة أنباء عن اختبار إيران اطلاق صواريخ. ونزلت أسعار الأسهم في آسيا واستقرت في أوروبا.

ونزل سعر الخام الاميركي 48 سنتا الى 65.54 دولار للبرميل بحلول الساعة 0758 بتوقيت غرينتش بعد ارتفاعه بنحو 64 سنتا. وجرت تسوية العقد يوم الجمعة على ارتفاع 13 سنتا مسجلا 66.02 دولار للبرميل.ونزل سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 41 سنتا الى 64.70 دولار.وقال ديفيد مور المحلل في كومنولث بنك أوف استراليا quot;أثر التوترات بشأن برنامج ايران النووي على أسعار النفط سيكون محدودا بدرجة كبيرة الان نظرا للطاقة الفائضة والمخزونات الاميركية الكبيرة.quot;وذكر التلفزيون الحكومي ان ايران اختبرت اطلاق صواريخ يوم الاثنين قال محللون دفاعيون ان بامكانها الوصول الى اسرائيل وقواعد أمريكية في الخليج.

وتزامنت هذه التجارب مع تصاعد التوترات بشأن برنامج ايران النووي مع الغرب بعد اعلان طهران الاسبوع الماضي انها تبني منشأة نووية ثانية لتخصيب اليورانيوم.وكانت التوترات بشأن برنامج ايران النووي قد دعمت أسعار النفط في السنوات القليلة الماضية اذ ان ايران هي ثاني أكبر منتج للنفط في الشرق الأوسط ومصدر كبير للنفط في العالم.وسجلت أسعار النفط أكبر انخفاض أسبوعي فيما بين شهرين وثلاثة أشهر الأسبوع الماضي متأثر ببيانات حكومية عن ارتفاع مخزونات الخام الامريكية مما أشار الى استمرار ضعف الطلب.