الرياض
أعلن عيسى العيسى رئيس مجلس إدارة مجموعة laquo;سامباraquo; المالية أن مجلس إدارة المجموعة سيوصي للجمعية العامة العادية للبنك باعتماد توزيع أرباح عن النصف الثاني للعام الماضي، قدرها 732 مليون ريال (195 مليون دولار) بواقع 75 هللة للسهم الواحد بعد خصم الزكاة.

وذكر العيسى في بيان صدر أمس عن مجموعة laquo;سامباraquo; المالية أن إجمالي الأرباح التي سيتم توزيعها عن العام المنتهي في ديسمبر (كانون الأول) 2009 يصل إلى 1.607 مليار ريال (429 مليون دولار) بواقع 1.65 ريال للسهم الواحد كما في العام الماضي، مشيرا إلى أن أحقية توزيع الأرباح ستكون للمساهمين المسجلين في سجلات مساهمي البنك في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة العادية المزمع عقدها خلال الربع الأول من عام 2010.

وأضاف رئيس مجلس إدارة مجموعة laquo;سامباraquo; المالية أن هذه التوصية تأتي نتيجة للأرباح المتميزة التي حققتها laquo;سامباraquo;، حيث حققت أرباحا صافية للعام الماضي بلغت 4.6 مليار ريال (1.2 مليار دولار) بزيادة تقدر بـ2.4 في المائة، وتهدف هذه النتائج الإيجابية إلى ضمان استمرار نمو استثماراته وأعماله بشكل مضطرد، وتحقيق أفضل العوائد لمساهميه.

وكانت laquo;سامباraquo; قد أعلنت عن تحقيق أرباح صافية للربع الرابع من العام الماضي بلغت 835 مليون ريال (223 مليون دولار)، مقابل 826 مليون ريال (220 مليون دولار) للربع الرابع من عام 2008، بنسبة ارتفاع بلغت 1.1 في المائة.

وقال العيسى في وقت سابق إن تحقيق تلك الأرباح تأكيد على متانة أداء المجموعة وقدرتها على تخطي التحديات التي واجهت القطاع المصرفي والمالي على الصعيدين العالمي والإقليمي.

وأوضح أن هذا الارتفاع في الأرباح جاء رغم المصاعب الاقتصادية التي تواجهها المنطقة بأسرها، إذ إن مركز المجموعة المالي يقوم على قواعد راسخة مدعومة بكفاية رأس المال، ونسب تنظيمية سليمة تتميز بالسيولة واتباع سياسات استثمارية متوازنة.

وأكد أن ذلك أثمر في مجمله تقليص حجم المخاطر ومضيّ البنك في تحقيق نمو قوي في إيرادات الأنشطة الرئيسية في قطاعات الأفراد والشركات والخزينة والاستثمار، لافتا إلى أن نسب كفاية رأس المال ارتفعت إلى 17 في المائة حتى بعد تطبيق معايير laquo;بازل 2raquo; بالمقارنة مع 14.1 في المائة.