القاهرة: عثرت الشركة العربية الوطنية للأسمنت المصرية على مستثمر آخر للاستحواذ على حصة في الوقت الذي تبحث فيه عن رأسمال لبناء مصنع للأسمنت في جنوب مصر.

وقالت شركة مصر للأسمنت-قنا في بيان نشر على موقع البورصة المصرية على شبكة الانترنت الاثنين إنها وافقت من حيث المبدأ على شراء حصة نسبتها 10 % في شركة الأسمنت الجديدة.

وأضافت أنها تنتظر استكمال الإجراءات القانونية اللازمة لزيادة رأسمال الشركة العربية الوطنية، قبل وضع اللمسات النهائية على الاتفاق.

وذكرت أن quot;مجلس الإدارة قد قرر الموافقة من حيث المبدأ بالمساهمة في الشركة العربية الوطنية للأسمنت بمبلغ 15 مليون دولار أميركي بنسبة 10 % من أسهم رأس المالquot;.

وكانت الشركة العربية الوطنية للأسمنت قد حصلت على أحد ستة تراخيص منحتها مصر في أكتوبر/ تشرين الأول 2007 لتعزيز الإنتاج، بعد ارتفاع الأسعار محلياً. وسيبلغ رأسمال الشركة 155 مليون دولار.

وكانت الحكومة قد هددت أواخر العام الماضي بسحب الترخيص، إذا لم تدبر الشركة التمويل، وتسرع وتيرة إنشاء مصنعها، المقرر أن تبلغ طاقته 1.6 مليون طن سنوياً في محافظة المنيا. وتقدر تكلفة المصنع بحوالي 324 مليون دولار، سيتم تمويل 48 % منها من رأس المال، و52 % من خلال قروض مصرفية.

وتملك شركة أسيك للأسمنت - التي تملك شركة الاستثمارات الخاصة القلعة حصة كبيرة فيها - حصة في كل من الشركة العربية الوطنية للأسمنت ومصر للأسمنت-قنا، ودعت مصر للأسمنت للاشتراك في المشروع.

ووافق البنك العربي الأفريقي الدولي في ديسمبر/ كانون الأول على جمع قرض قيمته 169 مليون دولار لمصلحة الشركة العربية الوطنية، سيساهم فيه بنسبة 50 %، بينما سيسوق النسبة المتبقية بين بنوك أخرى.