أفاد تقرير صحفي أن شركة قطر للغاز المسال (قطر غاز)، المملوكة لشركة قطر للبترول بنسبة 65%، تستعد لإجراء مفاوضات في نهاية يناير الجاري مع ثلاث شركات هندسية عالمية حيال أسعار عروضها المقدمة لتحديث مرافقها الإنتاجية في رأس لفان بتكلفة تتجاوز مليار دولار.

ونشر موقع laquo;ارقامraquo; ان أربع مجموعات من شركات المقاولات العالمية كانت قد قدمت عروضها المالية في أكتوبر الماضي لشركة laquo;قطر غازraquo; لتحديث المرافق الإنتاجية في رأس لفان والإبقاء على مستوى إنتاجيتها الحالية علما أن شركة قطر غاز تحاول أن تخفض أسعار عروض تلك الشركات، حسبما أوردت نشرة laquo;ميدraquo;.

وتشمل قائمة الشركات المقدمة للعروض كلا من laquo;تكنيبraquo; الفرنسية مع laquo;شيوداraquo; اليابانية، وlaquo;جيه جي سيraquo; اليابانية مع laquo;جي أسraquo; الكورية الجنوبية، وشركة laquo;سايبيمraquo; الإيطالية، وشركة laquo;تويو الهندسيةraquo; اليابانية بالتحالف مع شركة هيونداي الهندسية.

ويقول مصدر قريب من الصفقة إن تحالف الشركات الذي تقوده كل من laquo;تكنيبraquo;وlaquo;جيه جي سيraquo; اليابانية هو الأقرب حظا للفوز بالعقود بعد تقديم العروض علما أن شركة laquo;قطر غازraquo; تنوي التفاوض مع كل المجموعات في نهاية شهر يناير الجاري للنظر في أسعار تلك العروض.

وستتولى الشركة الفائزة بالعقد مساعدة شركة laquo;قطر غازraquo; في الإبقاء على مستوى إنتاجيتها في مشروع laquo;قطر غاز 1raquo; في رأس لفان على معدل 10 ملايين طن متري في العام حتى عام 2030.

الجدير بالذكر أن laquo;قطر غاز 1raquo; هو مشروع مشترك بين كل من laquo;قطر للبترولraquo; بنسبة 65% وlaquo;إكسون موبيلraquo; الأميركية وlaquo;توتالraquo; الفرنسية لكل وحدة منهما 10%، بينما تذهب نسبة الـ15% الباقية مناصفة بين كل من laquo;متسوraquo; وlaquo;ماروبونيraquo; اليابانيتين.