دافوس (سويسرا): أفاد وزير التجارة المصري رشيد محمد رشيد الأربعاء أن مصر ستطرح في النصف الأول من العام الحالي تراخيص لبناء ثمانية مصانع للأسمنت، بطاقة 1.5 مليون طن للمصنع.

وأبلغ رشيد رويترز أنه يأمل أن تبدأ المصانع الجديدة الإنتاج في 2014 أو 2015، للمساعدة في تلبية طلب محلي متنام، سجل زيادة بلغت 16 % في 2009. وأضاف في مقابلة مع رويترز، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري، quot;أوجد هذا حاجة إلى زيادة الطاقة في السنوات القليلة المقبلةquot;.

وأضاف quot;سنطرح نحو ثمانية رخص جديدة، كل واحدة لإنتاج 1.5 مليون طن من الأسمنت. ومن المنتظر أن يحدث هذا في النصف الأول من العام الحاليquot;.

وكان رشيد أبلغ صحيفة quot;العالم اليومquot; في وقت سابق هذا الشهر أن مصر تعتزم طرح 12 رخصة لبناء مصانع للأسمنت في 2010 لتلبية الطلب المحلي المتنامي.

من جانبه، أوضح عمرو عسل رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية في ذلك الحين أن إمدادات الطاقة اللازمة لتشغيل المصانع تحتاج الموافقة عليها أولاً، قبل أن يمكن طرح الرخص الاثنتي عشرة.

وقال رشيد اليوم الأربعاء إن الاستهلاك المحلي في مصر ارتفع إلى حوالي 60 مليون طن، وquot;نتوقع نمواً بحوالي 10 %quot;. وواصل قطاع التشييد في مصر النمو، عقب الأزمة الاقتصادية العالمية، رغم تعثره في أماكن أخرى في المنطقة.