وصف عالم الإقتصاد كريستوفر بيساريديس جائزة نوبل للإقتصاد التي حصل عليها بـأنها شرف ومتعة وحلم تحقق.

لندن: كريستوفر أنتونيو بيساريديس هو الحائز علىجائزة نوبل للاقتصاد 2010 بالاشتراك مع الأميركييْن بيتر داياموند وديل مورتينسين.

وبيساريديس بريطاني قبرصي يوناني، ولد في 20 فبراير / شباط 1948 في نيقوسيا، وحصل على بكالوريوس الاقتصاد من جامعة إسيكس الانكليزية العام 1970 ثم الماجستير بالجامعة نفسها في 1971.

وانتقل بعدها الى laquo;لندن سكول اوف ايكونوميكسraquo; حيث حاز شهادة الدكتوراه في 1973 تحت إشراف الاقتصادي الرياضي الياباني الشهير ميشيو موريشيما، عضو laquo;الأكاديمية البريطانيةraquo; والحاصل على laquo;وسام الشمس المشرقةraquo; وهو أعلى الأوسمة اليابانية على الإطلاق.

وهو حاليا صاحب كرسي الاقتصاد في الجامعة نفسها حيث يتخصص في تدريس نظريات أسواق العمالة والسياسة. وعمل استاذا زائرا في العديد من جامعات العالم المرموقة مثل هونغ كونغ وييل وكالفورنيا وفيينا وبرينستون وهارفارد وأوكسفورد. وهذا إضافة الى عمله مستشارا اقتصاديا في البنك الدولي وبنك انكلترا وبنك الاحتياطي الاسترالي والعديد من المؤسسات الأوروبية والعالمية، كما أنه - مثل استاذه الياباني من قبله - يتمتع بزمالة laquo;الأكاديمية البريطانيةraquo;.

وبشكل عام تدور أبحاث بيساريديس في إطار الاقتصاد الكُلّي macroeconomics مثل العمالة والنمو الاقتصادي والسياسة الاقتصادية، وعُرف خصوصا بمساهماته البارزة في البحوث المتعلقة بعلاقة سوق العمالة والاقتصاد الكلي. ويُذكر له ايضا تطويره مفهوم وظيفة التوافق التي تشرح الانسياب من العطالة الى العمل في اي وقت معين. وقد انصبت بحوثه في الآونة الأخيرة على العلاقة بين التغيرات الهيكلية والنمو الاقتصادي.

وربما كان بين أهم أعمال بيساريديس الدراسة التي أصدرها مع ديل موتينسين (أحد حائزي نوبل 2010 معه) بعنوان laquo;خلق الوظائف وتدمير الوظائف في نظرية العطالةraquo; ونشرت على صفحات الجورنال الاقتصادي المرموق laquo;ريفيو اوف ايكونوميك ستاديزraquo; في العام 1994. وهي دراسة في العطالة وأسواق العمالة وأتت وقتها تتويجا لأبحاث الكاتبين منذ العام 1975.

وتشكل هذه الدراسة المهمة الأساس لما يعرف بـlaquo;نموذج بيساريديس - موتينسينraquo; الذي صار بمثابة منارة في علوم الاقتصاد الكلي ويشكل حاليا العمود الفقري في المناهج الاقتصادية الأكاديمية العليا في مجال الاقتصاد الكلي بمختلف جامعات العالم. وقد ألف بيساريديس كتابه الشهير laquo;نظرية توازن العطالةraquo; الذي اصبح مرجعا اساسيا في سياسات اقتصاد العطالة الكلي، وهو الان في طبعته الثانية.

وفور تلقيه نبأ حصوله على نوبل يوم الاثنين، اتصل رئيس تحرير موقع Nobelprize.org، وهو الواجهة الالكترونية لهيئة جائزة نوبل، ببيساريديس وبثّ laquo;الدردشةraquo; الهاتفية القصيرة بينهما صباح الثلاثاء. فقال العالم الاقتصادي إن حصوله على الجائزة laquo;شرف ومتعة وحلم تحقق. هذا شيء مدهش لا أصدق حدوثهraquo;. وسأل عن لحظة تلقيه المكالمة التي أخطرته بفوزه بالجائزة فقال ضاحكا إنه كان طريح الفراش بفعل الرشح الذي تضافر مع الصدمة ليمنعه من إبداء ردة فعله بوضوح.

ويقتسم بيساريديس مع الاقتصادييْن الأميركيين الآخرين شرف الجائزة الأشهر على الإطلاق في العالم وأيضا مبلغ 10 ملايين كرونة سويدية (1.5 مليون دولار). ويذكر أنه ثاني يوناني يفوز بهذا الوسام الرفيع بعد الشاعر اديسيس إيليتيس الذي حصل على نوبل للآداب في العام 1979.