مينسك: وعد رئيس فنزويلا هوغو تشافيز بيلاروسيا بأنه لن ينقصها النفط للسنوات المئتين المقبلة، وذلك أثناء مباحثات استمرت بضع ساعات السبت في مينسك مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو.

وقال تشافيز quot;إن مصافي بيلاروسيا لن ينقصها النفط للسنوات المئتين المقبلةquot;، مشيرًا إلى أنه quot;مطلع على حاجاتquot; هذه الجمهورية السوفياتية السابقة من النفط، بحسب ما أفاد القسم الصحافي للرئاسة البيلاروسية.

وأوضح تشافيز أثناء لقاء على انفراد مع رئيس بيلاروسيا، الذي يحكم بلاده بقبضة من حديد منذ 1994، استمر ثلاث ساعات ونصف ساعة، quot;أن الشعب الفنزويلي يتعامل مع بيلاروسيا كما يتعامل مع وطنه، والعكس صحيحquot;. وتابع مخاطبًا نظيره البيلاروسي بدون تكلف quot;إن ما سنفعله لأجل بيلاروسيا سيجعلك غير نادم على إقامة علاقات معناquot;.

ووصل تشافيز السبت إلى مينسك في زيارة تستمر يومين في إطار جولة دولية بدأها في موسكو، وسيزور الاثنين أوكرانيا، ثم إيران وسوريا. وكان تشافيز اقترح على لوكاشنكو في زيارة سابقة قبل نحو عام، توحيد البلدين في quot;جمهورية جديدةquot; كدليل على علاقاتهما الممتازة.

وفي آذار/مارس، خلال زيارة لرئيس بيلاروسيا لكراكاس، وقّع البلدان اتفاقًا ينص على قيام فنزويلا بمد بيلاروسيا بـ80 ألف برميل من النفط يوميًا. كما أعلن عن إقامة شركة مختلطة quot;بيلوفنزولاناquot; للتنقيب عن الغاز في شرق فنزويلا.

وللبلدين مشروع مشترك في حوض أورينوك (شرق فنزويلا) تتولاه الشركة المختلطة، بتروليرا بيلوفنزولانا، يهدف على المدى المتوسط إلى إنتاج 20 ألف برميل من النفط يوميًا.

وتهتم مينسك باستغلال حقول النفط في فنزويلا الغنية بالمحروقات، وتعرض في المقابل خبرتها في الصناعة العسكرية الموروثة من الحقبة السوفياتية.