الرياض - إيلاف: حققت شركة الزامل للاستثمار الصناعي (الزامل للصناعة) صافي أرباح خلال الربع الثالث بلغ 31.7 مليون ريال، مقابل 53.8 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، بانخفاض قدره 41%. ومقابل 63 مليون ريال للربع الثاني بانخفاض قدره 49.6%.

وبلغ صافي الربح خلال تسعة أشهر 149.8 مليون ريال، مقابل 166.1 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 9.8%.

وأرجعت الشركة في بيان اليوم الأحد السبب في انخفاض النتائج خلال الربع الثالث والأشهر التسعة إلى انخفاض في إجمالي المبيعات بنسبة 8.2%، وكذلك هوامش الأرباح، وذلك نتيجة إلى تزايد المنافسة المحلية والإقليمية للمنتجات كافة، وتحديداً في قطاع الحديد، الذي تأثر بشكل ملحوظ من تذبذب شديد أسعار المواد الخام، وكذلك بسبب انخفاض سعر البيع، بالرغم من زيادة حجم وكمية الإنتاج.

وبلغت ربحية السهم خلال تسعة أشهر 2.50 ريال، مقابل 2.77 ريال للفترة المماثلة من العام السابق. علماً أنه تم إعادة احتساب ربحية السهم الواحد للفترة المماثلة من العام السابق بناءً على 60 مليون سهم.

فيما بلغ الربح التشغيلي خلال تسعة أشهر 176.7 مليون ريال، مقابل 240.7 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 26.6%.

وأشارت الشركة إلى أن ارتفاع المصاريف كان السبب وراء انخفاض الأرباح التشغيلية الناتجة من ارتفاع حجم المبيعات، وخاصة في قطاع التكييف. إضافة إلى أن مصانع الحديد في كل من مصر وفيتنام بدأت في دفع حصتها من الضرائب المحلية بسبب انتهاء فترة الإعفاء الضريبي في كل دولة، كما إن هناك ارتفاعًا في مدفوعات الزكاة الشرعية في السعودية.