تراجع حجم السياحة الإسرائيلية إلى تركيا بصورة كبيرة منذ مطلع العام في ظل التوتر الذي يسود علاقات البلدين.


غزة: تراجع حجم السياحة الإسرائيلية إلى تركيا بصورة كبيرة منذ مطلع العام الحالي، في ظل التوتر الذي يسود علاقات البلدين، وذلك وفقًا للبيانات الإسرائيلية الرسمية، التي بثتها الإذاعة الإسرائيلية العامة.

وأوضحت الإذاعة أن التراجع الملحوظ في السياحة الإسرائيلية إلى تركيا منذ مطلع العام الجاري وصل إلى 70 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ودعا وزير السياحة الإسرائيلي ستاس ماسيجنيكوف بداية الأسبوع الجاري إلى مقاطعة تركيا سياحيا بسبب quot;وصف مجلس الأمن القومي التركي إسرائيل بدولة تشكل تهديدًا استراتيجيًاquot;، مشددًا على أهمية quot;مقاطعة تركيا سياحيًا بشكل كامل، والحفاظ على الكرامة الوطنيةquot;، ومعتبرًا أن quot;عدم السفر إلى تركيا شرف للشعب الإسرائيليquot;.

ونفى وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو يوم أمس صحة تقارير أنباء إسرائيلية عن اعتبار تركيا إسرائيل خطرًا استراتيجيًا يهدد أمنها والمنطقة، قائلاً إن هذه التقارير quot;إدعاءات استفزازية، ولا أساس لهاquot;. وتشهد العلاقات بين تركيا وإسرائيل الحليفين الاستراتيجيين السابقين توترًا شديدًا منذ الهجوم الذي شنّته إسرائيل على قطاع غزة، الذي تسيطر عليه حركة quot;حماسquot; بين نهاية 2008 وبداية 2009.

وازداد تدهور هذه العلاقات بعد مهاجمة البحرية الإسرائيلية نهاية يوليو/تموز الماضي قافلة سفن quot;أسطول الحريةquot; الإنساني المتجهة إلى قطاع غزة، في إطار محاولتها لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض، ما أدى إلى مقتل تسعة ناشطين أتراك.