أعلن الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين اليوم عن جملة من التوصيات التي تمخضت عن المناقشات خلال الملتقى السنوي الرابع لسوق رأس المال.


رام الله - إيلاف: أعلن السيد أحمد عويضه الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين عن جملة من التوصيات التي تمخضت عن تداولات ومناقشات الملتقى السنوي الرابع لسوق رأس المال الفلسطيني والذي عقد أمس الثلاثاء التاسع من تشرين الثاني 2010 في فندق الموفنبيك برام الله بعنوان quot;علاقات المستثمرين... ممارسة فعالة لمنع الأزماتquot;.

ومن أهم توصيات الملتقى الرابع إنشاء دوائر لعلاقات المستثمرين في الشركات المساهمة العامة، وتدار بمهنية عالية وفق الممارسات الدولية الفضلى، وتكرس عملها من أجل التواصل المستثمر وتطوير العلاقة مع المساهمين والمستثمرين، وتحسين مستوى بث المعلومات مما سيؤدي ذلك إلى زيادة الشفافية وتعزيز الثقة ما بين المستثمر الحالي أو المحتمل والشركة لضمان تقييم أفضل لأسعار أسهم هذه الشركات.

كما أوصى المشاركون في أعمال الملتقى على وجوب تنسيق العمل فيما بين دوائر علاقات المستثمرين في الشركات المدرجة والعمل على تطوير الخبرات للعاملين في هذه الدوائر وتدريبهم بشكل مستمر من قبل خبراء دوليين مختصين في هذا المجال.

ومن بين التوصيات أيضا إصدار كتيب باللغة العربية للشركات المدرجة يتناول شرحاً تفصيليا لمفهوم علاقات المستثمرين وأهميتها والمؤهلات التي يجب أن تتوافر في موظفي علاقات المستثمرين ودورهم في التخطيط المسبق والتواصل المستثمر وفي الوقت المناسب مع المستثمرين المحليين والخارجيين والجهات ذات العلاقة وبشفافية ومصداقية، وعدم تجاهل الواقع لحماية سمعة ونزاهة الشركة إضافة إلى تسويق سهم الشركة بشكل خاص وبيئة الاستثمار بشكل عام لجذب المستثمرين الأجانب.

وضمن التوصيات أيضا التي تمخضت عن الملتقى البدء بتطبيق مبادئ الحوكمة بشكل جدّي ومتدرج وموثق من قبل الشركات المساهمة العامة، مع ما يواكب ذلك من تدريب وتثقيف لتعزيز ثقافة الحوكمة بشكل متنامي. والتركيز على رفع مستوى معايير الإفصاح بسرعة ومهنية والتواصل مع المستثمرين والمحللين ومدراء الصناديق الاستثمارية.

وحضت التوصيات على تطوير برامج تدريبية لتأهيل محللين ماليين، إضافة إلى تطوير صحافة اقتصادية متخصصة في فلسطين.
ومن بين أهم التوصيات أيضا تكثيف الجولات الترويجية (Road Shows) بما في ذلك التأهيل المسبق للشركات المدرجة في البورصة قبل المشاركة في هذه الجولات.
وفي توصية أخيرة حث المشاركون الشركات المدرجة على وضع خطة طوارئ لمواجهة الأزمات الاقتصادية التي يحتمل حدوثها، والإعداد لذلك بما ينسجم مع مفاهيم إدارة المخاطر Risk Management)).