أشار مشروع الميزانية إلى أن العجز العام اليوناني سينخفض إلى 7.4% من إجمالي الناتج عام 2011.


أثينا: أشار مشروع الميزانية الذي قدمته الحكومة الخميس للبرلمان إلى أن العجز العام اليوناني سينخفض إلى نسبة 7.4% من إجمالي الناتج الداخلي سنة 2011، بفضل جهد تقشف إضافي للبقاء في حدود خطة الإنقاذ التي أقرّها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وأعلنت وزارة المالية في بيان أن quot;الهدف هو التوصل خلال 2011 إلى عجز قدره 17 مليار يورو (23 مليار دولار) يعادل 7.4 % من إجمالي الناتج الداخلي، أي انخفاضًا بخمسة مليار يورو مقارنة بسنة 2010quot;.

ورفعت الحكومة الخميس مشروع الميزانية هذا إلى البرلمان. وأكدت الوزارة أنها ستبذل، لتحقيق الهدف المعلن، جهدًا لخفض الميزانية quot;بما يفوق 14 مليار يوروquot; بفضل إجراءات قائمة وأخرى جديدة.

على صعيد آخر، أعلن وزير المالية اليوناني جورج باباكونستانتينو الخميس، أن اليونان تنوي بيع اربع طائرات ايرباص ايه-340 وأسهمًا في مؤسسات للدولة قبل نهاية السنة، وذلك في إطار موازنة التقشف للعام 2011 التي قدمت إلى البرلمان.

وأوضح الوزير أن عمليات البيع المقررة تشمل حصة الدولة اليونانية البالغة 49% في أحد أبرز كازينوهات البلاد وأسهمًا في مؤسسات عامة في قطاعات الدفاع والسكك الحديد والمناجم. لافتًا إلى أن امتياز استثمار مطار أثينا الدولي سيجدد أيضًا العام المقبل.