ستتسلم اليونان الثلاثاء أول دفعة من قرض الاتحاد الأوروبي بقيمة 14.5 مليار يورو لتسديد ديون تستحق الأربعاء. وأكد مصدر رفض الكشف عن هويته النبأ الذي أوردته الصحافة اليونانية صباح الاثنين.

أثينا: كشفت صحيفة quot;تا نياquot; الواسعة الانتشار quot;أن المال سيصل لليونان من الآن وحتى ظهر الثلاثاء، في اللحظة الأخيرة قبل استحقاق قرض سندات بقيمة تسعة مليارات يوروquot;. وتسلم بنك اليونان في الثاني عشر من أيار/مايو 5.5 مليارات يورو، هي أول مساعدة من صندوق النقد الدولي، في إطار خطة الدعم الدولية، وسيتم استخدام هذا المبلغ لتسديد قسم من ديون البلاد.

وكانت اليونان طلبت تسلم أول دفعة من عشرين مليار يورو (5.5 مليارات يورو من صندوق النقد الدولي، و14.5 ملياراً من الاتحاد الأوروبي) من أصل برنامج مساعدة غير مسبوق بقيمة 110 مليارات يورو (80 ملياراً من الاتحاد الأوروبي، و30 ملياراً من صندوق النقد الدولي) على مدى ثلاثة أعوام، قدمه الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي لدعم اليونان، التي هي على شفير الإفلاس.

من شأن هذه المساعدة الأولى أن تسمح لليونان بالوفاء باستحقاق حاسم في 19 أيار/مايو تصل قيمته إلى نحو تسعة مليارات يورو من قروض سندات أقرّت الحكومة في نهاية نيسان/أبريل أنها عاجزة عن تسديدها، بفعل ارتفاع معدلات الفوائد في السوق.وبحسب وثيقة من وزارة المالية، فإن دفعتين ثانية وثالثة من القرض تبلغ قيمة كل منهما تسعة مليارات يورو، أي 6.5 مليارات يورو من الاتحاد الأوروبي، و2.5 مليار من صندوق النقد الدولي، ستدفع خلال شهري أيلول/سبتمبر وكانون الأول/ديسمبر 2010 على التوالي.

ومقابل مساعدة الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، تعهدت الحكومة الاشتراكية في اليونان بتطبيق خطة تقشف بقيمة 30 مليار يورو، ترمي إلى جعل العجز في الموازنة العامة دون العتبة الأوروبية، المتمثلة في 3% من إجمالي الناتج الداخلي، بعدما بلغ نسبة 13.9% من إجمالي الناتج الداخلي في 2009.