لندن: تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس، بفعل هبوط قطاع المصارف، حيث انخفض سهم البنك الأهلي اليوناني، وهو أكبر بنك في اليونان، بعدما جاءت نتائج 2009 أقل من التوقعات.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى الأوروبية منخفضاً 0.2 %، بحسب بيانات مؤقتة، إلى 1068.93 نقطة، بعدما تراوح في نطاق بين 1067.06 و1073.73 نقطة.

وقال جيرهارد شوارتز رئيس إدارة استراتيجية الأسهم العالمية في أوني كريديت quot;في ضوء الأداء المقبول الذي شهدناه خلال الأسبوعين الماضيين أصبحت الأسواق منهكة قليلاًquot;. وأضاف إن quot;السوق في انتظار عوامل مهمة جديدة. وفي غضون الأيام القليلة المقبلة، ربما يكون هناك قدر أكبر من التدقيق بشأن وضع اليونانquot;.

وكانت البنوك أكبر الخاسرين. فتراجع سهم البنك الأهلي اليوناني بنسبة 6 %، بعدما قال إن صافي ارباح عام 2009 بالكامل هبط 40 % إلى 923 مليون يورو (1.3 مليار دولار). وزادت المخاوف بشأن الوضع الاقتصادي لليونان من مشاعر القلق التي تنتشر في الأسواق.

ونفى وزير المالية اليوناني تقريراً ذكر أن بلاده قد تلجأ قريباً إلى صندوق النقد الدولي طلباً للمساعدة، مؤكداً أن كل الخيارات للحصول على دعم للنجاة من أزمة الديون مازالت مفتوحة.

وهبطت أسهم اتش.اس.بي.سي وبانكو سانتاندر وباركليز وبي.بي.في.ايه ويو.بي.اس بنسب تتراوح بين 1.7 % و1.9 %.