لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية منخفضة يوم الجمعة تحت وطأة شركات النفط التي اقتفت أثر تراجع أسعار الخام لمخاوف بشأن التعافي الاقتصادي الى جانب الأداء الضعيف لقطاع الصناعات الدوائية.

وفقد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.5 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1009.73 نقطة بعد صعوده في وقت سابق من المعاملات الى 1027.89 نقطة.

كان المؤشر تراجع 45 بالمئة في 2008 لكنه مرتفع 21 بالمئة هذا العام وزاد نحو 56 في المئة منذ لامس أدنى مستوياته على الاطلاق في مارس اذار.

وقال هوارد ويلدون المحلل لدى بي.جي.سي بارتنرز quot;عُدنا الى وضع تكون فيه السوق قد صعدت بقوة. كان أسبوعا مُثيرا للاهتمام من الأنباء الجيدة والسيئة على حد سواء. أعتقد أن هذا جني أرباح لا أكثر.quot;

وتخلت أسهم شركات النفط عن مكاسبها التي حققتها في وقت سابق من الجلسة مع تراجع الخام 1.2 في المئة عقب شكوك في أن يكون التعافي الاقتصادي قويا بما يكفي لتحفيز زيادة مقنعة في الطلب على الوقود وهو ما حال دون استمرار موجة الصعود القوية لهذا الاسبوع.

وتراجعت أسهم جالب انرجيا وبتروبلس ورويال داتش شل وتوتال ما بين 0.4 و1.6 في المئة.

وكان الصناعات الدوائية من أسوأ القطاعات أداء. وانحدر سهم ايلان 22 في المئة بعدما قال مسؤولون أوروبيون انهم بدأوا مراجعة للعقار تيسابري الذي يستخدم في علاج مرض التصلب المتعدد بعد أن وردت تقارير عن 23 حالة عدوى دماغية قد تكون مميتة.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.7 في المئة بينما تراجع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.4 في المئة.

ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.3 في المئة.