لندن: أغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة يوم الجمعة حيث قادت البنوك انتعاشا في أعقاب تراجع حاد شهدته الجلسة السابقة بفعل المخاوف المتعلقة بديون دبي.

وزاد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1.3 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1000.49 نقطة. كان المؤشر هبط في معاملات يوم الخميس 3.3 في المئة وهو أكبر انخفاض لجلسة واحدة في سبعة أشهر.

وساهمت البنوك بأكبر عدد من النقاط في مكاسب المؤشر. وارتفعت أسهم بي.ان.بي باريبا وبنكو سانتاندر وباركليز وكريدي سويس ودويتشه بنك ويو.بي.اس ما بين 1.1 و3.4 في المئة.

وعلى مدار الاسبوع تراجع المؤشر 0.3 في المئة. لكنه صعد 55 في المئة منذ لامس أدنى مستوياته على الاطلاق في مارس اذار وذلك بعدما رأى المستثمرون عدة اقتصادات رئيسية تخرج من الركود.

وساد الانقسام وعدم التيقن اراء المحللين بشأن تأثير أزمة دبي لكن كثيرين رأوا أن تراجع يوم الخميس كان مبالغا فيه.

وقال هاينو رولاند المحلل لدى رولاند لابحاث السوق في فرانكفورت quot;دبي حالة خاصة جدا.

quot;انها مشكلة محددة جدا لا يمكن أن تنتقل الى أسواق أخرى. المتعاملون سيدركون أنه لا علاقة لهذا بالازمة العالمية.quot;

وهونت البنوك خارج الخليج من تعرضها لديون دبي بعدما أحدثت مخاوف التخلف عن السداد صدمة في الاسواق العالمية وقال قادة أوروبيون ان الاقتصاد العالمي قوي الان بما يكفي للتأقلم مع مثل هذه الانتكاسة.

وشهدت أسهم شركات الطاقة انتعاشا أيضا مع تقلص خسائر الخام في معاملات يوم الجمعة الى ثلاثة بالمئة ليتجاوز السعر 75 دولارا للبرميل.

وصعدت أسهم ايني وبي.بي ورويال داتش شل وتوتال في نطاق 0.5 واثنين بالمئة.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن واحدا بالمئة وتقدم مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.4 في المئة.

وارتفع مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.3 في المئة.