عدن: أظهر تقرير حكومي نشر اليوم الاثنين أن عائدات اليمن من السياحة ارتفعت في العام 2009 إلى 899 مليون دولار من 886 مليون دولار في 2008.

وأوضح التقرير الإحصائي السنوي لوزارة السياحة اليمنية أن إجمالي عدد السياح الوافدين إلى اليمن ارتفع في 2009 إلى 1.025 مليون سائح من مختلف الجنسيات - مقارنة مع 1.022 مليون في العام السابق - فيما بلغ عدد الليالي السياحية للوافدين في الفترة نفسها 12 مليون ليلة سياحية.

وأشار التقرير إلى أن حركة السياحة الآتية من القارة الأوروبية حققت زيادة قدرها 19 % في العام 2009 مقارنة مع العام السابق. وأظهر التقرير انخفاض عدد السياح الآتين من الشرق الأوسط والأميركيتين بنسبة 1 و10 % على التوالي.

كما سجل التقرير انخفاضاً في عدد السياح الوافدين من كل من السعودية واليابان وسلطنة عمان بنسب 25 و23 و18 % على التوالي. وأرجع التقرير زيادة عدد السياح الوافدين من أوروبا إلى فتح أسواق جديدة في جنوب أوروبا وشرقها، في حين أرجع سبب انخفاض عدد السياح الآتين من الشرق الأوسط والأميركيتين إلى quot;التحديات الأمنية والعمليات الإرهابية التي شهدها اليمن خلال العام الماضي، إضافة إلى التحذيرات الصادرة من بعض الحكومات بمنع رعاياها من السفر إلى اليمنquot;.

وتشكل السياحة أحد أهم مصادر الدخل في اليمن بعد النفط ورسوم الضرائب والجمارك وصيد الأسماك.