بيروت: بلغ احتياطي مصرف لبنان المركزي من العملات الأجنبية 30 مليار دولار أميركي، فيما ارتفعت موجودات المصارف الخاصة إلى 100 مليار دولار، بما يؤكد متانة الاقتصاد اللبناني. ويعكس ارتفاع احتياطي المصرف من حوالي 25 مليار دولار إلى 30 مليار دولار وموجودات المصارف أيضاً الثقة الكبيرة على الصعيدين الخارجي والداخلي بمناعة النظام المصرفي اللبناني والاستقرار الذي يشهده لبنان حالياً.

وبيّنت المعلومات التي استقتها وكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot; من مصرف لبنان أن الموجودات من العملات الأجنبية في القطاع المصرفي اللبناني بلغت حتى الآن 100 مليار دولار، نتيجة التحويلات الخارجية. وأشارت المعلومات إلى أن هناك قطاعات في لبنان تشهد نمواً مضطرداً، على عكس ما يعيشه العالم اليوم من ركود، خصوصاً في قطاع العقارات المسؤول عن انتعاش أو ركود قطاعات أخرى أصغر منه.

وعزت المعلومات النمو في القطاع المصرفي إلى السياسة التي تنتهجها حاكمية مصرف لبنان المركزي، إذ إن القطاع المصرفي quot;يعيش حالة من الازدهار والثقة الكبيرة، نتيجة التحويلات الكبيرة التي دخلت المصارف اللبنانية من الخارج، وتحويل قسم كبير من هذه الرساميل إلى العملة الوطنية (الليرة)quot;.

وأظهرت أن لبنان quot;يمتلك حالياً تسعة ملايين أونصة من الذهب، يقدر ثمنها بحدود 10 مليارات دولار أميركي، إضافة إلى مساهمات مصرف لبنان العقارية، إذ يمتلك مصرف لبنان من عقارات ومنشآت مختلفة ما قيمته 10 مليارات دولار أيضاً، ليزيد مجمل الاحتياطي إلى حوالي 50 مليار دولار ويدعم الاقتصاد الوطني.