الرياض: قال وزير الزراعة السعودي فهد بالغنيم في مقابلة الثلاثاء إن الحكومة السعودية لن تنفذ توصية لمجلس استشاري بفرض حظر على صادرات منتجات الألبان. ووافق مجلس الشورى الاستشاري على توصية يوم الاثنين بحظر صادرات منتجات الألبان في إطار جهود المملكة لتوفير المياه.

وأوضح بالغنيم لرويترز quot;تتمثل سياسة الحكومة في خفض إنتاج المحاصيل التي تستخدم كميات كبيرة من المياه. فمنتجات الألبان لا تستخدم مياهاً كثيرة. إنها تستخدم الشعير لإإطعام الماشية، والشعير يتم استيرادهquot;. وأضاف quot;هذا هو السبب في أننا لا نخطط لتنفيذ توصية مجلس الشورى بمنع تصدير منتجات الألبانquot;.

ودفعت توصية مجلس الشورى، التي نقلتها صحف محلية، أسهم شركة المراعي، أكبر شركة لمنتجات الألبان في الخليج من حيث القيمة السوقية، للتراجع بنحو 3.1 % اليوم الثلاثاء. ويعيّن الملك أعضاء مجلس الشورى. ورغم أن قراراته غير ملزمة، إلا أنه أصبح منتدى للمناقشات بتشجيع من دعوة الملك عبد الله للإصلاح.

وقبل نشر المقابلة مع بالغنيم، قال لورنت-باتريك جالي من بنك الاستثمار شعاع كابيتال، ومقره دبي، إن توصية مجلس الشورى يمكن أن تؤثر سلباً على أنشطة المراعي، إذا نفذت، quot;وتشكل تهديداً، حتى يأتي مزيد من التوضيح من السلطاتquot;.

وذكر جالي بعد مناقشة الموضوع مع المراعي quot;وقّعت (المراعي) في 2007 اتفاقاً مع الحكومة السعودية لدعم صادرات منتجات الألبان من السعوديةquot;. وأضاف quot;عند هذه المرحلة المراعي واثقة من أن هذا الاتفاق مع الحكومة يظل سارياً، ولا تتوقع أن تتأثر أنشطة أعمالها كلها بقرار مجلس الشورىquot;.