الياس توما من براغ: تنامت بشكل سريع تحويلات الأجانب العاملين في دول الاتحاد الأوربي السبعة والعشرين إلى الدول التي حضروا منها وذلك وفقا لأحدث معطيات مكتب الإحصاء الأوربي التي شملت عام 2008 فيما لا يزال من المبكر إنجاز الإحصائية الخاصة بالتحويلات التي جرت في عام 2009.

وقد أرسل المهاجرون الأجانب الذين يعملون في دول الاتحاد الأوروبي العام قبل الماضي 31,8 مليار يورو إلى الدول التي حضروا منها الأمر الذي يزيد عن الرقم الذي أرسلوه في عام 2007 بنحو نصف مليار يورو أما مقارنة بأعوام أخرى مثل 2004 فان هذا الرقم يمثل زيادة كبيرة بالنظر لكون حجم التحويلات في ذلك العام بلغ 19,4 مليار يورو.

وبالنظر لكون العدد الأكبر من الأجانب يعيشون في ألمانيا وأسبانيا وبريطانيا وفرنسا فإن ثلثي المبلغ الذي جرى تحويله العام قبل الماضي إلى دول تقع خارج الاتحاد أرسل من هذه الدول أي 22,5 مليار يورو أما بقية المبلغ وهو 9,3 مليار فقد جرى تحويله بين دول الاتحاد .
ويؤكد المكتب أن حجم الأموال المرسلة خارج دول الاتحاد قد ارتفع في السنوات القليلة الماضية بشكل أسرع من التحويلات المالية التي تتم بين دول الاتحاد نفسها.

من جهة أخرى أرسل الأجانب الذين يعملون في تشيكيا إلى أوطانهم 380 مليون يورو في عام 2008 أي نحو عشرة مليار كورون تشيكي منها 50 مليون يورو إلى دول أخرى تتمتع بعضوية الاتحاد أما الأجانب العاملون في سلوفاكيا فقد أرسلوا 20 مليون يورو منها النصف تقريبا أرسل إلى دول الاتحاد الأخرى.

ويصل عدد الأجانب في دول الاتحاد الأوربي السبعة والعشرين إلى نحو 30,8 مليون أجنبي أي ما نسبته 6,2 بالمئة من عدد سكان دول الاتحاد الإجمالي الذي يزيد عن 500 مليون نسمة.

ويعيش العدد الأكبر من الأجانب في ألمانيا حيث يبلغ عددهم 7,3 مليون نسمة تليها أسبانيا التي ينخفض العدد فيها إلى 5,3 مليون ثم بريطانيا إلى نحو 4 مليون تليها فرنسا بعدد يصل إلى نحو 3,7 مليون ثم ايطاليا بنحو 3,4 مليون أجنبي.