برشلونة:قال نجيب ساويرس رئيس مجلس الادارة التنفيذي لشركة أوراسكوم تليكوم المصرية إن سوق شركات اتصالات الهاتف المحمول تشهد ارتفاعا في الاسعار وان شركته مهتمة بأي أصول معروضة للبيع في أي مكان.وصرح ساويرس لرويترز في المؤتمر العالمي للهاتف المحمول في برشلونة يوم الثلاثاء quot;اذا سألتني عما أهتم به سأقول لك أي أصول للهاتف المحمول بغض النظر عن المكان.quot;وأردف quot;اليوم لا تملك حتى القدرة على الاختيار. لذا يذهب الناس الى مناطق أكثر صعوبة. لهذا السبب نعمل في كوريا. لهذا سنذهب الى كوبا ان استطعنا.quot;وتشتهر أوراسكوم باقدامها على دخول أسواق تحجم شركات أخرى عن العمل بها مثل اقامة شبكة للمحمول في العراق في وقت كانت تشيع فيه التفجيرات والهجمات الاخرى. لكنها غادرت بعد ذلك.

وتعمل أوراسكوم في الوقت الحالي في بلدان مثل الجزائر وتونس وباكستان ومصر وبنجلادش وزيمبابوي وكوريا الشمالية وكندا.وتوقع ساويرس عمليات اندماج في باكستان هذا العام لان الشركات لا تحقق ربحا.وتابع quot;نحن على استعداد لان نكون طرفا في هذا (الاندماج).quot;وردا على سؤال عما اذا كان السعر سببا في عدم اهتمام أوراسكوم بالاصول الافريقية لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية قال ساويرس quot;لا نستطيع شراءها في الوقت الحالي.quot;وأضاف أن افريقيا من بين المناطق التي لاتزال تتمتع بامكانات للنمو في ضوء نسبة انتشار الخدمة التي تصل الى 30 في المئة أو أقل.

وتابع quot;لكن ادارة الاصول الافريقية تنطوي على تحديات كثيرةquot; مشيرا الى الفساد والبيروقراطية والجريمة.وقال quot;كما هو الحال في نيجيريا يمكن أن يتعرض الناس للخطف كما يمكن سرقة محطات التقوية المنصوبة على الاسطح وبيعها خردة.quot;وقال ساويرس إن سونيل ميتال رئيس شركة بهارتي ايرتل ربما يتخذ الخطوة الصحيحة من خلال محاولة شركته شراء أصول زين الافريقية في عرض قيمته تسعة مليارات دولار.وقال quot;بالنسبة لصديقي سونيل .. بالنسبة له وللمساهمين في شركته أظن أنها خطوة جيدة لانه يريد تحويل الشركة الى شركة عالمية.quot;

وأضاف أنه اذا تمكنت بهارتي من تعديل النموذج منخفض التكاليف الذي تطبقه في الهند فيمكنها خلق قيمة مضافة.وتخوض أوراسكوم معركة قانونية طويلة مع فرانس تليكوم بشأن حصتها في شركة موبينيل للهاتف المحمول في مصر.وقال ساويرس quot;نعتقد الان أنه يجب علينا الاعتراف بأن الشركة تعاني بسبب هذا النزاع .. لايمكنني انا أنكر أكثر من ذلك .. كنا نعتقد أنه يمكننا التغلب على ذلك اذا كان النزاع وجيزا.quot;نتوقع الان أن تستمر هذه المعركة القانونية لسنوات. يساورنا القلق الان حول الشركة ... المنافسون قد يستفيدونquot; مضيفا أن أوراسكوم تريد حلا وديا لكن المفاوضات معلقة حاليا.