الرياض: أعلنت مؤسسة الخليج للاستثمار، إحدى أبرز المؤسسات الاستثمارية التي تساهم فيها دول مجلس التعاون الخليجي الست، عن وضع حجر الأساس لمحطة إنتاج الكهرباء وتحلية المياه في ولاية مرباط في سلطنة عمان، وقد تمت هذه الخطوة من خلال مؤسسة عمان للاستثمار، إحدى الشركات التي تساهم فيها المؤسسة بنسبة 50 في المئة، كما يساهم في المشروع شركة سيمبكورب يوتليتيز السنغافورية في حين يبلغ حجم الاستثمار فيه نحو مليار دولار. هذا وقد تمت الاحتفالية تحت رعاية وزير الدولة ومحافظ ظفار معالي الشيخ محمد بن مرهون المعمري، وحضره وزير البيئة وموارد المياه في جمهوريــة سنغافـورة د. يعقوب إبراهيم، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين في السلطنة وممثلين عن الجانب السنغافوري ومسؤولين في الشركات المعنية بالمشروع.

و قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الخليج للاستثمار السيد/ هشام الرزوقي:quot; يأتي طرح محطة إنتاج الكهرباء وتحلية المياه في ولاية مرباط في سلطنة عمان كاستثمار مشترك بين مؤسسة عمان للإستثمار والشريك السنغافوري، ترجمة للرؤية الاستراتيجية التي تتبناها مؤسسة الخليج للإستثمار والهادفة إلى إطلاق مشاريع مرتبطة بالبنية التحتية، بما يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة في دول مجلس التعاون الخليجي مشيراً إلى أن طرح مثل هذا المشروع يعزز حجم استثمارات المؤسسة في هذه الدولquot;.

ولفت الرزوقي إلى أن أهمية هذه المشاريع تكمن في أنها تضمن تحقيق عوائد مجزية وهو ما ينعكس إيجاباً على المستثمرين في المشروع، كما أنها تأتي لتواكب الطلب المرتفع على الطاقة والمياه المحلاة في سلطنة عمان وبما ينسجم مع النهضة الاقتصادية التي تشهدها البلادquot;.

وأضاف قائلا:quot; انطلاقاً من الخبرة الطويلة التي تملكها مؤسسة الخليج للإستثمار في تطوير مثل هذه المشاريع، ستقوم المؤسسة من خلال فريق عملها المتمرس والذي يضم نخبة من الكوادر المتخصصة بدعم مؤسسة عمان للاستثمار في تنفيذ هذا المشروع من خلال توظيف خبراتها ووضعها لخدمة الأشقاء العمانيينquot;.

هذا ويأتي مشروع شركة سيمبكورب صلالة للطاقة والمياه لينضم إلى سلسلة من المشاريع العملاقة المرتبطة بالبنية التحتية، والتي قامت المؤسسة بطرحها إلى جانب عدة شركاء إستراتيجيين في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي.

تفاصيل المشروع:

من جهة أخرى يجري تنفيذ هذا المشروع على أساس نظام إنشاء وامتلاك وتشغيل (B.O.O)، حيث ستقوم الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه بشراء الطاقة المنتجة من الكهرباء ومياه التحليه بموجب إتفاقية شراء الطاقة والمياه لمدة 15 عاماً من تاريخ التشغيل التجاري للمشروع، وستبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة نحو 445 ميغاوات من الطاقة الكهربائية و15 مليون غالون يومياً من مياه التحليه، ومن المتوقع أن تبدأ مرحلة التشغيل بكامل الطاقة في هذه المحطة في شهر إبريل من العام 2012. وقد تم تأسيس شركة quot;سيمبكورب صلالة للطاقة والمياهquot; كشركة مساهمة عمانية ذات رأس مال مشترك بين كل من سيمبكورب يوتليتيز السنغافورية ومؤسسة عمان للاستثمار التي تساهم بنسبة 40 في المئة من المشروع.

توفير التمويل:

وعلى الرغم من تشدد معظم الجهات التمويلية في منح تمويل وقروض للمشاريع نتيجة لتداعيات الأزمة المالية العالمية، فإن هذا الواقع لا ينطبق على مشروع الشركة حيث أقبلت عدة جهات محلية وإقليمية وعالمية للدخول في كونسورتيوم لتمويل المشروع، حيث ستقوم بتمويل ما نسبته 75 في المئة من المشروع من خلال قروض تمتد لنحو 17 عاماً، على أن يوفر المؤسسين النسبة المتبقية.

وفي هذا السياق ختم السيد هشام الرزوقي تصريحه قائلاquot;: باعتبار مؤسسة الخليج للإستثمار واحدة من أكبر المؤسسات والشركات الاستثمارية من حيث رأس المال والموجودات على مستوى المنطقة، تود المؤسسة أن تؤكد على قدرتها على توفير متطلبات التمويل للمشاريع الاقتصادية الحيوية في المنطقة من خلال قدرتها على استقطاب مؤسسات التمويل والمصارف المرموقة، وهو ما يعكس حجم الثقة والسمعة الطيبة التي تحظى بها مؤسسة الخليج للاستثمارquot;.