بدر السميط لــ quot;CNBCquot; عربية: جلوبل لعبت دوراً رئيسياً في جلب أطراف التفاوض في صفقة بيع زين أفريقيا على طاولة واحدة

الكويت - إيلاف: قال بدر السميط، الرئيس التنفيذي لبيت الاستثمار العالمي quot;جلوبلquot; أن السوق الكويتي قد يشهد مزيداً من الإستحواذات في المرحلة المقبلة على غرار صفقة زين وربما نشهد استحواذا على بنك معبرا عن ثقته بإتمام صفقة بيع زين أفريقيا لشركة بهارتي ارتيل الهندية.

وقال السميط في مقابلة تلفزيونية مع قناةCNBC عربية أن فوائد كبيرة وانعكاسات ايجابية سوف تنجم عن صفقة بيع زين أفريقيا لمصلحة جميع الأطراف في حال إتمامها واستشهد السميط بتصريح السيد ناصر الخرافي قبل أيام والذي أشار فيه إلى أن الصفقة وقيمتها عادلة لجميع الأطراف. وقال أن تصريح مساهم رئيس في زين مثل ناصر الخرافي ياتي متناغما مع تصريح سونيل بهارتي رئيس الشركة المشترية والذي قال فيه أن سعر الصفقة يعتبر معقولا.

وعن توقعاته لتمويل الصفقة قال السميط انه على قناعة تامة بأن المجموعة (بهارتي) ليس لديها أي مشاكل فيما يتعلق بالتمويل وان مفاوضات البيع لم تكن لتصل إلى المرحلة الحالية لولا توفر أرضية قوية لإتمام الصفقة.

وردا على سؤال حول دور جلوبل وكيف كان مدخلها إلي الصفقة قال الرئيس التنفيذي لبيت الاستثمار العالمي أن جلوبل لعبت دورا محورياً في تلك الصفقة. إن أعمال جلوبل حاليا تركز على ثلاثة أعمدة هي الوساطة المالية الصيرفة الإسلامية وإدارة الأصول وها هي مجموعة الصيرفة الإسلامية بالشركة تنجح في أن تكون المستشار الإقليمي لشركة بهارتي إيرتل وأن تعمل على انجاز صفقة مهمة بهذا الحجم وهي تعد واحدة من أكبر الصفقات في العالم بقيمة 10.7 مليار دولار أمريكي وأضاف quot;هذا وان جاء تبيانا لجدية جلوبل فانه أيضا يعطيها دفعة معنوية. فقد تمت إعادة الهيكلة وبعدها بشهرين نحقق انجاز بيع زين إفريقيا وهذا من ضمن العوامل الايجابية التي تنعكس بالتأكيد على الشركة. وعلى الجانب الآخر، يجب أن لا ننسى أو نتناسى الدور الذي لعبته جلوبل خلال السنوات الماضية فجلوبل كانت لاعباً رئيسياً في السوق وسوف تستمر في أداء ذلك الدورquot;.

كما أكد السميط أن جلوبل لعبت دورا كبيرا في إحضار الطرفين البائع والمشتري إلى طاولة التفاوض ونجحت في تقريب وجهات النطر بين الجانبين بما لها من خبرة ومعرفة بالسوق المحلي وأيضا بحكم علاقتها المستدامة مع الطرف المشتري فقد سعت إلي تحقيق أفضل طريقة له وأيضا تحقيق الفائدة للكويت في نهاية المطاف.

وعن أسباب تفضيل خيار شراء بهارتي لزين أفريقيا بدلا من تملكها حصة ستة وأربعين بالمائة حيث أن اسمها كان مطروحا للدخول في الكونسورتيوم قال الرئيس التنفيذي لبيت الاستثمار العالمي جلوبل quot;ينبغي النظر الي المسالة من جانبين فبهارتي تري أنها ستكون افضل قوة في إدارة هذا الاستثمار في أفريقيا ومن جانب أخر قد تتوقع الشركة عوائق في الكويت من ناحية القوانين والتشريعات التي قد تحد من تطور عملها ولذلك فهي وجدت إمكانية للتطوير والرقي وانعكاسات ايجابية على عملها أن هي قامت بإدارة الاستثمار في أفريقيا.

وعن الجدول الزمني لإتمام الصفقة قال السميط أن كافة الأطراف مثقفة على إتمام الفحص النافي للجهالة في الخامس والعشرين من مارس المقبلة ومن بعده يتم التوقيع.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت المرحلة المقبلة سوف تشهد مزيدا من الاستحوذات في السوق الكويتي، قال الرئيس التنفيذي لبيت الاستثمار العالمي quot;قد نرى في المستقبل القريب عملية استحواذ على بنك وأتمنى أن يكون لجلوبل دوراً فيه. ففي حالات الركود تزداد عمليات الاستحواذ لمن يمتلك المبالغ حيث أن مثل هذه الاستحواذات لا تتم في أوقات الفورات بحكم ارتفاع القيم والمبالغة في أسعارها لكن في حالة الركود تكون القيم اقرب إلى العادلةquot;.