أبوظبي: أعلنت وزارة شؤون الرئاسة في الإمارات اليوم تشكيل مجلس استشاري دولي، يمدّ البرنامج النووي للدولة بالخبرة والمعرفة، من خلال مجموعة منتخبة من الخبراء العالميين في مجالات الطاقة النووية السلمية.

ويستفيد المجلس من العضوية المتميزة لأكفأ الخبراء العالميين في مجالات العلوم النووية وحظر الانتشار النووي والشؤون التنظيمية وتوليد الطاقة وتوزيعها والعمليات التي تنفذها المفاعلات وإدارة النفايات وتطوير الموارد البشرية والمجالات المرتبطة بها.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن المجلس الاستشاري الدولي يتألف من تسعة أعضاء، يترأسهم الدكتور هانز بليكس، الذي شغل منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لأربع ولايات خلال الفترة من 1981 لغاية 1997.

ويجتمع المجلس الإستشاري الدولي مرتين سنوياً، لتلقي التقارير الخاصة بتقدم سير العمل في البرنامج النووي لدولة الإمارات، ومقارنة ذلك بأهداف البرنامج المتمثلة في ضمان تطبيق أعلى معايير السلامة والأمان وحظر الانتشار النووي. ويقدم أعضاء المجلس آراءهم القيمة حول السبل الكفيلة بتطوير البرنامج ليتمكن من تحقيق الأهداف المرجوة منه. ومن المتوقع أن يعقد المجلس الاستشاري الدولي أول اجتماع له في فبراير/شباط 2010.