لندن: احتفظ الدولار بمكاسبه واسعة النطاق الأربعاء، بعدما حدت بيانات ضعيفة لثقة المستهلكين الأميركيين الثلاثاء من الإقبال على المخاطرة، في حين ينتظر المستثمرون شهادة رئيس الاحتياطي الاتحادي ( البنك المركزي الأميركي) بن برنانكي.

وتراجعت العملات ذات العائد المرتفع، بما فيها الدولار الأسترالي، مع هبوط الأسهم الأوروبية، لكن العملات ظلت في نطاقات ضيقة مع عزوف المستثمرين عن تكوين مراكز كبيرة قبيل شهادة برنانكي أمام الكونغرس، التي تبدأ الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش اليوم الأربعاء.

ويترقب المستثمرون تصريحات برنانكي انتظاراً لمؤشرات على اتجاه سعر الفائدة، بعدما رفع البنك المركزي الأميركي الأسبوع الماضي سعر الفائدة على القروض الطارئة للبنوك، في خطوة أصرّ على وصفها بأنها إجراء فني.

وبحلول الساعة 10:58 بتوقيت غرينتش، ارتفع اليورو 0.3 % إلى 1.3550 دولار. وانتعشت العملة الأوروبية الموحدة، إذ واصل بعض المتعاملين تصفية مراكز مدينة، بعد تراجعها على نطاق واسع في الأسابيع المنصرمة.

وتراجع مؤشر الدولار بصورة طفيفة إلى 80.710، لكنه ظل قرب أعلى مستوى في ثمانية أشهر، البالغ 81.342، الذي سجله الأسبوع الماضي. وتراجع الدولار الأسترالي، الذي يعتبر عادة عملة عالية المخاطر، 0.1 % أمام الدولار الأميركي، مسجلاً 0.8888 دولار، بعدما سجل أدنى مستوى في الجلسة عند 0.8857 دولار، وكذلك انخفض من أعلى مستوى في شهر سجله اليوم الأربعاء عند 0.9072 دولار.