نيويورك: ارتفعت اسعار النفط للعقود الاجلة يوم الاربعاء مدعومة بالتفاؤل بشأن الانتعاش الاقتصادي وضعف الدولار الامريكي وهو ما دفع المستثمرين لشراء الخام للتحوط من التضخم.

وجاء صعود النفط رغم اشارة وزراء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) الى أنه لا توجد خطط لخفض الامدادات في الوقت الذي خفضت فيه ادارة معلومات الطاقة الامريكية توقعاتها للطلب على الخام في العامين الحالي والقادم.

وانهت عقود الخام الامريكي للتسليم في أكتوبر تشرين الاول جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك مرتفعة 21 سنتا أو 0.3 في المئة عند 71.31 دولار للبرميل. وفي وقت سابق يوم الاربعاء قفزت الاسعار الى أعلى مستوى في شهر فوق 72 دولارا للبرميل بعدما زادت أكثر من خمسة دولارات عن مستوياتها المنخفضة يوم الجمعة.

وفي لندن زاد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 41 سنتا أو 0.6 في المئة الى 69.93 دولار للبرميل.

وقال مارك واجونر رئيس اكسيل فيوتشرز في كاليفورنيا quot;الدولار ضعيف وأسواق الاسهم مرتفعة لذلك نلاحظ ارتفاع العقود الاجلة للخام اليوم.quot;

وزادت الاسهم كما تراجع الدولار مقتربا من أدنى مستوى هذا العام مقابل سلة من العملات الرئيسية مما ساعد النفط على الارتفاع قليلا.

وعادة ما يشتري المستثمرون سلعا اساسية مثل النفط للتحوط من ضعف الدولار.

وحتى الان لم يصرح أي من أعضاء أوبك الاثنى عشر بالحاجة الى خفض للامدادات بما يتعدى التخفيضات التي تبلغ اجمالا 4.2 والتي أقرتها المنظمة منذ سبتمبر ايلول الماضي بعدما ادى ارتفاع الاسعار وظهور مؤشرات على انتعاش الاقتصاد العالمي الي تحويل التركيز عن ركود الطلب على الوقود.