واشنطن: أبلغ بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الكونغرس الأربعاء أنه من المرجح أن يسمح ضعف سوق الوظائف وانخفاض معدل التضخم للبنك المركزي الأميركي بالإبقاء على أسعار الفائدة عند مستويات شديدة الانخفاض لفترة طويلة.

وفي أول ظهور له أمام الكونغرس، منذ أن وافق مجلس الشيوخ على تثبيته في منصبه الشهر الماضي، قدم برنانكي تقويماً قاتماً نسبياً للاقتصاد الأميركي، رغم بوادر على نمو قوي في الآونة الأخيرة.

وفقدت 8.4 مليون وظيفة في الولايات المتحدة منذ بدأت الأزمة الاقتصادية الأعمق منذ الكساد العظيم. وذكر برنانكي أن معدل خسائر الوظائف آخذ في التراجع، لكنه أقرّ أيضاً بالتأثير الكبير للركود على القوة العاملة في أميركا.

وقال برنانكي في شهادة أمام لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب quot;رغم البوادر الإيجابية ما زالت سوق الوظائف ضعيفة إلى حد كبيرquot;. وأضاف أنه مستعد لمواصلة دعم الاقتصاد بإجراءات تحفيز استثنائية لبعض الوقت، لكنه قال أيضاً إن المجلس لديه مجموعة كبيرة من الأدوات لوقف تلك الإجراءات في الوقت المناسب.

ومضى يقول quot;الاحتياطي الاتحادي سيحتاج في مرحلة معينة لتشديد السياسة النقديةquot;. ودافع برنانكي عن دور البنك المركزي في الإشراف على البنوك، والذي تهدده مقترحات في مجلس الشيوخ، قائلاً إن المعلومات المستقاة من الرقابة على البنوك حيوية للمساعدة في توجيه رد فعل البنك المركزي على الأزمة.