اختارت مجلة quot;تايمquot; رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي بن برنانكي quot;رجل العامquot; 2009 مكافأة لطريقة إدارته لأسوأ أزمة مالية منذ الكساد الكبير في الثلاثينات من القرن المنصرم.

واشنطن: اختارت مجلة quot;تايمquot; رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي بن برنانكي الأربعاء quot;رجل العامquot; 2009 مكافأة لطريقة إدارته لأسوأ أزمة مالية منذ الكساد الكبير في الثلاثينات من القرن المنصرم.

وقال رئيس تحرير المجلة ريتشارد ستينغل في بيان إن quot;الانكماش كان الموضوع الرئيس هذه السنة. ومن دون بن برنانكي، كانت الأمور لتكون أسوأ بكثيرquot;. وأضاف quot;نادراً ما تتوافر لنا فرصة التحقق من صحة القول المأثور بأن الذي لم يتعلم من أخطاء الماضي محكوم عليه بتكرارهاquot;، موضحاً أن quot;برنانكي لم يكتف باستخلاص العبر من التاريخ، بل كتب التاريخ بنفسه وحرص على عدم تكرارهquot;.

ورئيس الاحتياط الفدرالي الأميركي أستاذ جامعي مرموق خبير كبير في شؤون أزمة الثلاثينات. وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما أثنى في حزيران/يونيو على عمل هذا الرجل، الذي يبلغ السادسة والخمسين، quot;الاستثنائيquot; من خلال التزام المؤسسة التي يشرف عليها عملية غير مسبوقة لدعم الاقتصاد، لقناعته أن أزمة العام 1929 تفاقمت بسبب أخطاء الاحتياطي الفدرالي الأميركي.

واستطاع برنانكي تجاوز أسماء أخرى، وصلت إلى تصفيات مجلة quot;تايمquot;، ومن بينها الرئيس أوباما، الذي انتخب quot;رجل العامquot; في العام المنصرم، فضلاً عن رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، ورئيس مجلس إدارة شركة quot;أبلquot; ستيف جوبز.

وكان بين الأسماء التي وصلت إلى النهائيات أيضاً الجنرال الأميركي ستانلي ماكريستال، قائد القوات الحليفة في أفغانستان، وبطل العالم في ألعاب القوى للمسافات القصيرة الجامايكي أوساين بولت، وتقرر اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ الأميركي الخميس إذا كانت ستبقي على برنانكي في منصبه على رأس الاحتياطي الفدرالي الأميركي.