صوفيا: أعلن المفوض الأوروبي للطاقة غونتر أوتينغر في صوفيا الثلاثاء، أن مشروع نابوكو لأنبوب الغاز، يشكل أولوية في نظر الاتحاد الأوروبي، لكن البلدان السبعة والعشرين يمكن أن تدعم بلا شروط مشروع ساوث ستريم الروسي المنافس.

وقال أوتينغر في ندوة حول الطاقة إن quot;المفوضية يمكن أن تدعم ساوث ستريم إذا كان سيتقيد بالمتطلبات التقنية على مستوى السلامةquot;. وأضاف إن quot;الأولوية في نظر الاتحاد الأوروبي واضحة. نريد أن نطوّر الممر الجنوبي. والاتحاد الأوروبي يريد همزة وصل مباشرة مع بحر قزوين والشرق الأوسطquot;، مشيراً إلى أن الأولوية تبقى لمشروع نابوكو.

وسينقل أنبوب نابوكو للغاز، وهو العنصر الأساس للممر الجنوبي إلى أوروبا، الغاز من بحر قزوين من دون المرور بروسيا، لتقليص التبعية للغاز الروسي المستورد عبر أوكرانيا.

أما ساوث ستريم فسينقل الغاز الروسي إلى زبائن أوروبيين من البحر الأسود من دون المرور بأوكرانيا. وتواجهت موسكو وكييف مراراً في السنوات الأخيرة حول أسعار الغاز، مما أدى إلى توقف في عمليات التسليم خلال شتاء 2009.

وتحدث أوتينغر أيضاً بالتفصيل عن مشاريع أخرى لأنبوب الغاز في الممر الجنوبي، الذي يعرب الاتحاد الأوروبي عن استعداده لدعمه، فأنبوب وايت ستريم سيربط جورجيا بالاتحاد الأوروبي، وأنبوب اي.تي.جي.اي سينقل الغاز الأذربيجاني إلى إيطاليا عبر تركيا واليونان، والأنبوب الذي يمر عبر بحر الأدرياتيكي سينقل الغاز إلى اليونان وإيطاليا.

وأشار المفوض إلى القدرات غير الكافية للشبكات الموجودة لتغطية الحاجات الأوروبية على المديين المتوسط والبعيد. وأضاف أن quot;ساوث ستريم سيستخدم شبكة توزيع جديدة، وسيتيح زيادة قدرات استيراد الغازquot;، وأشاد بمزايا أنبوب نابوكو. وقال إن quot;نابوكو لن يكتفي فقط بزيادة القدرات، لكنه سيتيح أيضاً لشركات أخرى الوصول إلى السوق الأوروبية، من خلال زيادة التنوع والاستقلاليةquot; على صعيد الطاقة.

ويأمل الاتحاد الأوروبي هذه السنة في صدور قرار حاسم حول أنبوب الغاز الأوروبي، الذي يأخذ في الاعتبار مصالح الشركات وبلدان الترانزيت والمستهلكين.

إلا أن رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف أعرب عن شكوكه حول الدعم الحقيقي للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لأنبوب الغاز هذا. وقال إن quot;كل البلدان في أوروبا الغربية والولايات المتحدة أعلنت أن هذا المشروع يشكل أولوية بالنسبة إليها. لكنها لم تقرن الأقوال بالأفعال. ويتعين على الولايات المتحدة والمفوضية الأوروبية أن تشرح لماذا لا يزال هذا المشروع في المرحلة الصفرquot;.

والثلاثاء، وقّعت كرواتيا اتفاقاً مع روسيا بشأن مرور خط الأنابيب الروسي الإيطالي ساوث ستريم عبر أراضيها، وذلك أثناء اجتماع بين رئيسي وزراء البلدين في موسكو، كما أفادت وكالات الأنباء الروسية.

وذكرت الوكالات أن وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو ونظيره الكرواتي ديورو بوبيجاتش وقّعا على الاتفاق بحضور رئيسي الوزراء الروسي فلاديمير بوتين والكرواتية جدرانكا كوسور. وقال بوتين quot;كما تعلمون فإن المشروع لقي تأييداً دولياً واسعاً، وقد انضمت كل من بلغاريا والمجر واليونان وصربيا وسلوفينيا إلى تنفيذهquot;.

وأضاف quot;إن كل المشاركين في هذه العملية سيستفيدون، بما في ذلك كرواتيا التي انضمت اليوم. فهذا المشروع يؤمن بشكل خاص، وقبل كل شيء، الانتظام في إمدادات الطاقة إلى أوروبا، ويؤمّن أيضاً وبكل بساطة ميزات اقتصادية لكل المشاركين فيهquot;.