أسطنبول: وقّعت الشركتان الوطنيتان لإنتاج الطاقة الكهربائية في تركيا وكوريا الجنوبية اتفاقاً أولياً في أسطنبول الأربعاء لبناء محطة نووية في شمال تركيا.

محتجون على الطاقة النووية في تركيا

وأعلن رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان أن الاتفاق يقضي أن تبدأ الشركتان في أعمال أولية، quot;على أن توقع الحكومتان الاتفاق الرئيس، في حال تم التوصل إلى أرضية مشتركة، بشروط تناسب الجميعquot;.

ووقّع الاتفاق ممثلون عن شركة quot;اي يو ايه اسquot; التركية وquot;كوريا الكتريك باور كوربquot;، التي حصلت في كانون الأول/ديسمبر الماضي، على عقد لبناء أربع محطات نووية في الإمارات العربية المتحدة.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن وزير الطاقة التركي تانر يلديز قوله إن بلاده ستبقى منفتحة على أي اقتراح آخر، تقدمه أي شركة أخرى لبناء محطة سينوب (شمال)، في حال كان عرضها مشجعاً أكثر. ووقّعت أنقرة في كانون الثاني/يناير اتفاقاً مماثلاً مع روسيا لبناء محطة آكويو (جنوب).

وقال يلديز quot;نريد أن تمتلك تركيا محطات نووية، تصل طاقتها إلى ما بين ثمانية آلاف و10 آلاف ميغاوات. لذلك يجب أن يبدأ العمل في آكويو وسينوب في وقت واحدquot;.

وتعتزم تركيا، من خلال بناء هذه المحطات النووية، الحد من تبعيتها للخارج في مجال الطاقة، وستبني في سبيل ذلك ثلاث محطات نووية، بحلول خمس سنوات، وهي خطة تثير قلق أنصار البيئة، لا سيما بسبب وقوع تركيا على خط زلازل.