لندن: دعا وزير النقل البريطاني أندرو أدونيس الأحد أطقم الطائرت في شركة الخطوط الجوية البريطانية إلى إلغاء إضرابهم المزمع هذا الشهر، معتبراً أنه يهدد وجود الشركة. ومن المقرر أن تضرب أطقم الطائرة سبعة أيام هذا الشهر، بعد انهيار محادثات بين الشركة والنقابات بشأن تغيير ممارسات العمل.

وسألته هيئة الإذاعة البريطانية quot;بي.بي.سيquot; إن كان الإضراب يضع مستقبل الشركة في خطر، فقال أدونيس quot;نعم أعتقد ذلك، مخاطر هذا الإضراب كبيرة للغاية.

وأضاف quot;لا تتمثل في الضرر الذي ستسببه للركاب والإزعاج الذي ستحدثه فحسب، بل أيضاً في التهديد الذي تشكله لواحدة من كبرى شركاتناquot;. موضحاً أن الإضراب المقرر quot;سيهدد وجود الخطوط الجوية البريطانيةquot;.

وقالت نقابة يونايت يوم الجمعة إن أعضاءها سيضربون ثلاثة أيام اعتباراً من 20 مارس/ آذار، وأربعة أيام ابتداء من 27 من الشهر نفسه، في حين سحبت الخطوط البريطانية عرضاً رسمياً قدمته لأطقم الطائرات يوم الخميس، قائلة إنه كان مشروطاً بعدم تحديد يونايت لمواعيد الإضراب.

وقال أدونيس إن الإضراب سيضر الاقتصاد بشدة، وسيهدد الوظائف الخاصة بأعضاء النقابة. ورأى أنه quot;ينبغي (على النقابة) أن تلغي الإضراب، وأن تعود إلى المفاوضات مع الخطوط البريطانية مرة أخرى. مشيراً إلى أنها quot;اقتربت بشدة من التوصل لاتفاق الأسبوع الماضي .. اقتربت لدرجة أنني اعتقدت أنها ستواصل هذه المفاوضات بطريقة بناءة يمكن معها الدعوة لإلغاء هذا الإضرابquot;.