بعثت المفوضية الأوروبية لائحة اتهام إلى الأعضاء الثلاثة في تحالف عالم واحد،أميركان إيرلاينز والخطوط البريطانية وأيبيريا، تتعلق بمنع الاحتكار.

بروكسل: تواجه أميركان إيرلاينز وشركاؤها في تحالف quot;عالم واحدquot; الخطوط الجوية البريطانية وأيبيريا عراقيل جديدة تتعلق بمكافحة الاحتكار من جانب الاتحاد الأوروبي، بينما تحاول شركات الطيران الثلاث مد نطاق تحالفها، ليشمل تنسيق مواعيد الرحلات وأسعارها.

وتعتزم الشركات تعميق التحالف للاستفادة من اتفاق quot;السماوات المفتوحةquot; بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مع التركيز على خطوط الرحلات بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا والاتحاد الأوروبي والنرويج وسويسرا، لكن مسؤولي الاتحاد الأوروبي قالوا إن الخطة الجديدة قد تنتهك قواعد منع الاحتكار.

وينظر إلى التحالفات كبديل مجز للاندماجات والاستثمارات الضخمة. وقد تقدمت الناقلات الثلاث بطلب إلى الحكومة الأميركية للحصول على حصانة، مع مكافحة الاحتكار في ما يتعلق بتحالفها عبر الأطلسي.

وقالت المفوضية الأوروبية إنها بعثت لائحة اتهام إلى الأعضاء الثلاثة في تحالف عالم واحد. وكانت المفوضية قدأطلقت في إبريل تحقيقًا في ممارسات كل من تحالف عالم واحد ومنافسه تحالف ستار، المؤلف من إير كندا وكونتننتال إيرلاينز ولوفتهانزا ويونايتد إيرلاينز.

وقالت المفوضية، وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي، في بيان quot;اعتراضات المفوضية تخص اتفاقات تتعلق بتنسيق الأطراف لأنشطتها التجارية والتشغيلية والتسويقية على صعيد حركة المسافرين والرحلات عبر الأطلسيquot;.

وتراجعت أسهم الخطوط البريطانية 2 % في منتصف الجلسة، وفقد سهم أيبيريا 1.2 %، في حين هبط مؤشر داو جونز ستوكس لقطاع النقل والترفيه 1.9 %.

وقال مارتن بيتشولد، محامي قضايا الاحتكار لدى الين اند أوفري، إن المفوضية قد تكون قلقة من أن يحتكر التحالف مسارات معينة، بما يفضي إلى تراجع عدد الرحلات إلى بعض المحطات.

وأوضح quot;ما يحدث في هذه التحالفات، هو أن الشركاء يتفقون على خدمة محطات بشكل مشترك، وعلى سبيل المثال، يعرضون رحلة واحدة بدلاً من ثلاث. وجهة نظرهم أن هذا لا ينطوي على قيود ويعزز الكفاءةquot;.

وأضاف بيتشولد quot;يبدو أن المفوضية لم تقتنع حتى الآن بأن أوجه الكفاءة كبيرةquot;. ورأى أن السماح للمنافسين بتقديم خدمة مماثلة أو دمج برامج عروضهم الترويجية والتخلي عن حقوق للهبوط والإقلاع، قد يعالج المخاوف بشأن المنافسة.

وكانت أيبيريا قد قالت في وقت سابق اليوم الجمعة إنها مستعدة للتعاون مع المفوضية والبحث عن حلول. لكن منافستها فرجين أتلانتيك قالت إن لمخاوف الاحتكار ما يبررها.

وأشار ستيف ريدجواي، الرئيس التنفيذي لشركة فرجين، في بيان، إلى أن quot;التحالف بين الخطوط البريطانية وأميركان إيرلاينز هو احتكار مخيف، وإذا أعطي الضوء الأخضر، فسوف يسمح لهذه الناقلات المهيمنة بإحكام قبضتها على (مطار) هيثرو عن طريق تحديد الأسعار، والاتفاق على مواعيد الرحلاتquot;.

وقالت المفوضية، وهي مراقب المنافسة للاتحاد الأوروبي، إن تحقيقها في تحالف ستار.. مستمر.