حصلت بولندا على موافقة المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء على خطتها لمنح مساعدات بقيمة 54.5 مليون يورو (80.7 مليون دولار) لمصنع تنقل شركة ديل الأميركية للتكنولوجيا إنتاجها إليه من إيرلندا.

بروكسل: بعد تحقيق متعمق، قالت المفوضية الأوروبيةإن المساعدات المقدمة لشركة ديلمتماشية مع قواعد الاتحاد الأوروبي، رغم اعتراض إيرلندا، حيث ستغلق ديل مصنعها في مدينة ليميريك.

وسيعمل في المصنع البولندي، وموقعه في مدينة لودز المتضررة بشدة من البطالة، ثلاثة آلاف موظف لإنتاج أجهزة الكمبيوتر الشخصي والمحمول.

وقالت نيلي كرويس، مفوضة المنافسة في الاتحاد الأوروبي، في بيان quot;أوضح تقييمنا أن إسهام المشروع في التنمية الإقليمية وخلق الوظائف في إحدى المناطق الأقل نمواً في بولندا يفوق أي آثار سلبية محتملةquot;.

وأضافت quot;في مثل تلك الحالات، التي يمكن أن تمثل مخاطرة عالية بتشويه المنافسة، وحيث تمت الإشارة إلى تسريح موظفين في دول أعضاء أخرى، فنحن نحتاج لإجراء تحليل اقتصادي مفصل للسوق، ولأثر المساعدات قبل اتخاذ قرارquot;.

وقالت شركة ديل في وقت سابق من هذا العام إنها ستنقل مصنعها في أوروبا من ليميريك إلى لودز، مع خفض 1900 وظيفة.

وذكرت المفوضية أن تحقيقها أظهر أن خسائر الوظائف في إيرلندا ليس نتيجة للدعم الممنوح من السلطات البولندية للمصنع في مدينة لودز.