أبوظبي: سجل إجمالي الدخل الشامل لشركة quot;مبادلةquot; للتنمية، التي تمتلكها حكومة أبوظبي، خلال العام الماضي نحو 8.6 مليار درهم، فيما تضاعف حجم إيراداتها، ليصل إلى 13.1 مليار درهم.

وأوضحت الشركة في بيان اليوم أن التغييرات في القيمة السوقية للاستثمارات ساهمت في تحقيق هذا الدخل، حيث ارتفعت قيمة أصولها بنسبة 75 %، لتصل إلى 88.5 مليار (الدولار يعادل 3.67 درهم). وأضاف البيان أن إجمالي حقوق المساهمين ارتفع بنسبة 56 %، ليصل إلى مليار درهم، فيما بلغت السيولة النقدية 11.8 مليار درهم.

وأوضح أن شركة quot;دولفينquot; للطاقة حافظت على مكانتها كمساهم رئيس في الإيرادات بقيمة 2.8 مليار درهم وشركة quot;اس آر تكنيكسquot; بأربعة مليارات درهم، بجانب عائدات الامتيازات من جامعة الإمارات وجامعة زايد وجامعة باريس السوربون في أبوظبي، التي بلغت 2.6 مليار درهم. وقال إن مبيعات الأراضي في جزيرة الصوة بقيمة 800 مليون درهم، مشيراً إلى أن تغير القيمة العادلة للاستثمارات في شركة quot;ايه ام ديquot; والدار ساهم في نتيجة الأداء الكلي لشركة quot;مبادلةquot;.

ولفت إلى أن quot;مبادلةquot; أصدرت أول سنداتها المؤسسية عبر البرنامج العالمي للسندات المتوسطة الأجل quot;جي ام تي انquot;، وأنهت العديد من التسهيلات الائتمانية بقيمة إجمالية تقدر بنحو 10.7 مليار درهم، لتمويل المشروعات المرتبطة بها، كإعادة تمويل شركة دولفين للطاقة بقيمة 15.1 مليار درهم، وموّلت جامعة زايد بنحو 3.9 مليار درهم.

وذكر البيان أن quot;مبادلةquot; رفعت نسبة استثمارها في شركة quot;اس آر تكنيكسquot; من 40 إلى 70 %، ما أوجب دمج نتائجها المالية بالكامل، لتكون أحد أسباب التغيير الرئيسة في نتائج مبادلة عام 2009. من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لشركة quot;مبادلةquot; خلدون المبارك إنه رغم الظروف الاقتصادية السائدة، تمكنت الشركة من تحقيق نتائج مالية متميزة وتطورات مهمة بارزة في مختلف المشروعات.

وأضاف المبارك أن quot;مبادلةquot; عملت خلال العام الماضي على تطوير الأنظمة المالية والتشغيلية لتعزيز الشفافية quot;بما يمكننا من تحقيق مزيد من النمو والمحافظة على الريادةquot;. وأوضح أن quot;مبادلةquot; لديها مجموعة واسعة من الأعمال والفرص الاستثمارية المتنوعة، بجانب مصادر تمويلية مختلفة تدعمها حكومة أبوظبي، بما يمكن الشركة من تحقيق مزيد من التطور والنمو خلال العام الجاري.

يذكر أن حكومة أبوظبي تمتلك شركة المبادلة للتنمية quot;مبادلةquot;، التي تقوم بدور المحفز لعملية التنويع الاقتصادي في إمارة أبوظبي، بينما تضع quot;مبادلةquot; في أولويات استراتيجيتها القيام باستثمارات مكثفة وطويلة الأمد، لتحقيق عائدات مالية مجزية وفوائد اجتماعية ملموسة والإسهام في النمو الاقتصادي وتنويعه.

وتدير الشركة محفظة بمليارات عدة من الدولارات، تتضمن استثمارات محلية وإقليمية ودولية، وتقيم شراكات مع نخبة من الشركات العالمية لتعزيز أعمالها ضمن مجموعة واسعة ومتنوعة من القطاعات، تتضمن الطيران والطاقة والصناعة والرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبنية التحتية والتطوير العقاري.