لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع طفيف الأربعاء، مدعومة بمكاسب لأسهم شركات الأدوية، ومع تجاهل السوق لخفض لتصنيف الدين السيادي للبرتغال.

وأغلق مؤشر يورفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا مرتفعاً 0.01 % عند 1072.54 نقطة، وهو مستوى إغلاق مرتفع جديد في 17 شهراً، بعدما كان هبط أثناء التعاملات إلى 1064.65 نقطة. والمؤشر القياسي للأسهم الأوروبية مرتفع الآن بأكثر من 66 % عن أدنى مستوى له على الإطلاق، الذي سجله في التاسع من مارس/ آذار 2009.

وجاءت أسهم شركات الأدوية في مقدمة الرابحين، مع صعود أسهم جلاكسو سميثكلاين وأسترازينيكا ونوفو نورديسك في نطاق بين 0.6 و3.2 %. وهبطت معظم أسهم البنوك، بعدما خفضت مؤسسة فيتش تصنيفها لديون البرتغال. وجاءت هذه الخطوة مع بقاء قلق الأسواق بشأن ديون اليونان، وقبل يوم من قمة للاتحاد الأوروبي.

وبين أسهم البنوك، تراجع سهم بانكو سانتاندر 2.5 %، بينما انخفضت أسهم quot;بي.بي.في.ايهquot; وquot;اتش.اس.بي.سيquot; وكريدي سويس في نطاق بين 0.2 و1.5 %.

وفي البورصات الرئيسة في أوروبا، أغلق في لندن مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعاً 0.07 %، بينما صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في فرانكوفرت 0.36 %. وفي باريس، أغلق مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى منخفضاً 0.07 %.