بكين: كشف تقرير دولي عن أن الصين تواجد بها 340 ألف مليونير في عام 2009، مما وضعها في المرتبة الرابعة من حيث أكبر عدد للمليونيرات في العالم على الرغم من تراجع العدد بنسبة 11% عن العام السابق بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.

وذكر quot;تقرير الثروةquot; الصادر عن quot;بنك سيتي الخاصquot; أن قيمة الأصول القابلة للاستثمار لكل فرد من هذه المجموعة تتراوح بين مليون و10 ملايين دولار أمريكي وذلك بخلاف محال اقامتهم ، وأن الولايات المتحدة ظلت تحافظ على أكبر عدد من هؤلاء حيث بلغ 2.519 ألف مليونير رغم هبوطه بمقدار 19% نتيجة للأزمة ، تليها اليابان التي بلغ العدد فيها 669 ألف مليونير وبريطانيا بمقدار 439 ألف مليونير.

وقد تراجع العدد في الهند والبرتغال بنسبة 24% عن عام 2008 وفي كل من هونج كونج وبلجيكا وروسيا بحوالي 20%.

ورغم أنه لم تشهد أي من الدول تصاعدا في عدد مليونيراتها فان التقرير ذكر أن ارتفاع أسعار وقيم الأصول المالية بقوة ابتداء من منتصف عام 2009 يشير الى ان العدد يتوقع أن يعود للتزايد بسرعة.

وقد سبق أن توقعت دراسة ل quot;مجموعة بوسطن الاستشاريةquot; الأمريكية أن يبلغ عدد المليونيرات بالصين 800 ألفا في غضون أربع سنوات ، وذكرت أن الصين أصبحت بلا منازع quot;سوق الثروة الأكثر تفجرا في العالمquot; بسبب تزايد الدخول وارتفاع معدل الادخار وما يقود اليه من قوة دفع للنمو.

كما نشر الاعلام الصيني بيانات عن أكبر عشرة مليارديرات تزيد ثرواتهم عن مليار دولار أميركي بالصين تفيد بأن ثروات كل منهم تتراوح بين 4.1 مليار و 5.1 مليار دولار وتتركز أنشطتهم الرئيسية في قطاعات البطاريات والسيارات والعقارات والورق المدور والمعادن والخدمات المالية والمشروبات المنشطة للطاقة وتجارة التجزئة.