بروكسل/أثينا: وافق وزراء مالية منطقة اليورو بالاجماع يوم الاحد على تفاصيل الية طارئة بقيمة 30 مليار يورو لمساعدة اليونان المثقلة بالديون لكنهم شددوا على أن أثينا لم تطلب تفعيلها الان.

وفي مؤتمر نادر بالهاتف مطلع الاسبوع ساند وزراء الستة عشر بلدا التي تشترك في العملة الاوروبية الموحدة خطة تحصل بموجبها أثينا على قروض من حكومات منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي بفائدة أقل بكثير من سعر السوق اذا لم تستطع تدبير التمويل من مصادر تجارية.

وقال رئيس مجموعة اليورو ان اليونان ستحصل على 30 مليار يورو في العام الاول من دول منطقة اليورو مجتمعة في شكل قروض ثنائية تتولى المفوضية الاوروبية تنسيقها وتدفع عن طريق البنك المركزي الاوروبي.

وخلال مؤتمر صحفي في بروكسل بعد الاجتماع قال جان كلود يونكر رئيس المجموعة وهي مجلس لوزراء مالية منطقة اليورو quot;اذا توجب تفعيل الالية فانه لن يكون انتهاكا لبند عدم التدخل للانقاذ (في معاهدة الاتحاد الاوروبي) نظرا لان القروض قابلة للسداد ولا تتضمن أي عنصر دعم.quot;

وقال أولي رين مفوض الشؤون الاقتصادية والنقدية الاوروبي ان قروض منطقة اليورو ستكون بفائدة تبلغ نحو خمسة بالمئة بينما يتجاوز السعر الحالي في السوق سبعة بالمئة.

ولم يكشف حجم مساهمة صندوق النقد الدولي في أي حزمة لكنها ستضاف الى مساهمة منطقة اليورو. وستدفع دول منطقة اليورو بما يتناسب مع حصتها في رأس مال البنك المركزي الاوروبي. وقال رين ان المحادثات بشأن التنسيق مع صندوق النقد الدولي ستبدأ يوم الاثنين.