هونغ كونغ/كالجاري:اتفقت وحدة لمجموعة سينوبك الصينية على دفع 4.65 مليار دولار مقابل حصة كونوكو فيليبس في مشروع كندي لرمال النفط وذلك في ثاني أكبر استثمار صيني في أميركا الشمالية.وتوجد في الصين أكبر صناعة لتكرير النفط في اسيا وهي تفتش في أرجاء المعمورة وتدفع مليارات الدولارات للاستحواذ على موارد للطاقة لدعم النمو المزدهر لثالث أكبر اقتصاد في العالم.وأنفقت شركات الكهرباء والطاقة الصينية نحو 20 مليار دولار في العام المنصرم فحسب وذلك على عمليات استحواذ في الخارج شملت قيام سينوبك بشراء أداكس بتروليوم التي لها أصول نفطية في غرب افريقيا وكردستان العراق مقابل 7.2 مليار دولار.

وتسلط أحدث صفقات سينوبك وهي خامس أكبر عملية استحواذ في تاريخ الصين الضوء على تجدد الاهتمام برمال النفط التي تقع في اقليم ألبرتا الكندي كمصدر كبير للطاقة وان كان صعب الاستخراج.وقفز الاستثمار في رمال النفط منذ ارتفعت أسعار الخام فوق 80 دولارا للبرميل ومع تماسك التعافي الاقتصادي العالمي.وقالت شركة النفط الامريكية العملاقة كونوكو فيليبس انها ستبيع حصتها البالغة 9.03 بالمئة في مشروع سينكرود كندا الى أكبر شركة تكرير صينية. ومن المنتظر اتمام الصفقة في الربع الثالث من العام وستكون أكبر عملية استحواذ صينية على الاطلاق لاصول تقع في كندا.

وقال فيل سكولنيك المحلل لدى جنيويتي لاسواق المال ان السعر المدفوع لشراء حصة كونوكو فيليبس quot;أكبر مما كانت السوق تتوقع. كانوا يتوقعون نحو أربعة مليارات دولار.quot;وتستطيع الشركات الصينية المملوكة للدولة اعتماد رؤية طويلة الاجل للاستثمارات العملاقة في قطاعات مثل الطاقة حيث تقدم عروضا أكبر بكثير من عروض اللاعبين المحليين نظرا لعدم حاجتها الى تدبير التمويل من الاسواق.وبعد الاعلان عن الصفقة يوم الاثنين ارتفعت أسهم كونوكو فيليبس 64 سنتا أي ما يعادل 1.2 في المئة الى 55.96 دولار في بورصة نيويورك للاوراق المالية. وارتفعت أسهم سينوبك 0.3 في المئة الى 6.61 دولار هونج كونج بينما تراجع مؤشر البورصة 0.6 في المئة.