دبي: ألغت شركتا أرابتك للتطوير العقاري وآبار للاستثمار صفقة لاستحواذ آبار على أرابتك مقابل 1.7 مليار دولار، في حين يرى محللون أن أرابتك لم تعد بحاجة للصفقة، بعد إعلان خطة سداد ديون دبي.

ورغم إلغاء الصفقة الأساسية، فإن التعاون المحتمل بين الشركتين في أبوظبي، التي تتخذها آبار مقراً، سيتيح لأرابتك ترسيخ وجودها هناك، في الوقت الذي تواصل فيه تعزيز محفظتها، ومجابهة العاصفة في سوقها الداخلية. وعزّز الإعلان عن إلغاء الصفقة سهم أرابتك، إلا أن بعض المحللين قالوا إن الخطوة تحرم شركة التشييد، التي تتخذ من دبي مقراً، من مصدر رئيس لتمويل مشروعاتها.

وأشار سعود مسعود رئيس الأبحاث ومحلل العقارات الكبير للشرق الأوسط لدى بنك يو.بي.اس إلى أن quot;أرابتك سيكون عليها إيجاد طريقة لجمع التمويل لبعض مشروعاتها بالأساس في السعودية. وسيكون من الصعب جمع التمويل هناكquot;. وأضاف إن quot;السهم قد يتفاعل بإيجابية على المدى القريب، حيث لم تعد تعتمد على آبار، لكن ذلك سيصبح مشكلة على المدى المتوسطquot;.

وأغلق سهم أرابتك مرتفعاً 2.3 % عند 2.71 درهم، بعدما سجل أعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند 2.83 درهم في وقت سابق من اليوم الأربعاء.

ولم تذكر الشركتان في بيان مشترك سبب إلغاء الصفقة، لكن محللين أوضحوا أن أرابتك لم تعد تحتاج الصفقة، بعدما كشفت دبي عن خطة لسداد الديون، مرجحين أن تكون الشركتان قد اختلفتا بشأن تقويم الحصة. ولم يتسن الاتصال بالمسؤولين في أي من الشركتين للتعقيب.

وأورد البيان الذي نشر على الموقعين الالكترونيين لبورصتي دبي وأبوظبي اليوم الأربعاء quot;اتفق الطرفان على حسن نية التعاون والتواصل معاً في المستقبل، وتشكيل شراكة استراتيجية في أبوظبيquot;. واعتبرت سناء كاباديا نائب الرئيس لأبحاث الأسهم في المجموعة المالية-هيرميس أن quot;فرصة الخروج باتفاق معدل ضعيفة، لكن الخيار الأكثر ترجيحاً هو أنهما ربما تقيمان مشروعاً مشتركاً أو شراكة بشكل ما تزيد نشاطهما في أبوظبيquot;.

وكانت آبار، ومقرها أبوظبي، ستستحوذ بموجب الصفقة - التي أعلن عنها للمرة الأولى في يناير/ كانون الثاني - على حصة 70 % في أرابتك، أكبر شركة مدرجة للتطوير العقاري في الإمارات العربية المتحدة. يشار إلى أن أرابتك ضمن دائني مجموعة دبي العالمية المرتبطين بنشاط التطوير العقاري والتشييد. وتضررت الشركة بإعلان دبي العالمية في نوفمبر/ تشرين الثاني أنها بحاجة لتأجيل سداد ديونها. وكانت أرابتك معرضة تعرضاً كبيراً لنخيل العقارية التابعة لدبي العالمية.

لكن محللين قالوا إن الخطة التي كشفت عنها دبي الشهر الماضي بقيمة 9.5 مليار دولار لإنقاذ الشركة المملوكة للحكومة - التي تشمل منح نخيل تمويلاً فورياً لمساعدتها في سداد التزاماتها - أزالت الضغوط من على أرابتك. وقال روي شيري المحلل في شعاع كابيتال إن quot;اتفاق دبي العالمية يعني أن نخيل ستسدد كامل مستحقات أرابتك. ويشير أيضاً إلى أن كل الكيانات شبه الحكومية ستحذو حذوها، وتسدد كل مستحقات أرابتك بمرور الوقتquot;.

وعرضت دبي - التي هزّت الأسواق في 25 نوفمبر الماضي، عندما أعلنت عزمها تأجيل سداد ديون قدرها 26 مليار دولار - على الدائنين التجاريين الشهر الماضي مقترحاً لسداد كل مستحقاتهم بالكامل نقداً، وفي صورة أوراق مالية قابلة للتداول العام، من المرجح أن تكون صكوكاً.

وشرعت أرابتك في التوسع خارجياً بإيقاع سريع لتنويع محفظتها، وتقليل الاعتماد على قطاع العقارات في دبي، حيث تراجعت أسعار المنازل بأكثر من 50 % منذ تسجيلها مستويات قياسية في 2008.