الرياض - إيلاف: أعلنت شركة quot;جنرال إلكتريك للنفط والغاز GE Oil amp; Gasquot; عن فوزها بعقد قيمته 100 مليون دولار أميركي من شركة Petrofac، مزود الخدمات لأكبر شركات النفط والغاز في العالم، لتزويدها بمعدات الضغط لاستخدامها في منشأة الميرك المركزية للمعالجة التابعة لشركة Groupement Berkine في حوض بركين في الجزائر.

ويسعى كلودي سانتياغو، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة GE Oil amp; Gas من خلال العقد الجديد quot;إلى تعزيز شراكتنا مع Petrofac التي تعد من الرواد العالميين في مجال تزويد الخدمات إلى منشآت النفط والغاز. وتشمل الاتفاقية إطار عمل لتعاون الطرفين وفق أعلى مستويات الكفاءة ومكاملة العمليات وتوفير منصة للتواصل المستمر في مختلف المجالات. إضافة إلى ذلك، سيقوم مركز ALGESCO الجديد بتقديم خدمات دعم متطورة أيضاً.

وسيضم مشروع الميرك لشركة Groupement Berkine ضواغط الطرد المركزي من طراز BCL التي طورتها GE، والتي تتمتع بإمكانات غير مسبوقة في مجال عمليات إعادة حقن الغاز الحامض عالي الضغط. وأرست هذه التقنية معايير جديدة على مستوى القطاع من خلال الوصول إلى درجة ضغط 820 بار خلال عملية اختبار سلاسل ضغط التوربو في حقل كاشاجان شمال بحر قزوين.

وتشمل المعدات التي ستقدمها GE إلى مشروع الميرك ثلاثة ضواغط توربو لحقن الغاز وضاغطين لخدمات بقايا الغاز، إضافة إلى ثلاث محركات ضاغطة لخدمات دفع الغاز، وثلاث أخرى للخدمات المتعلقة. وسيتم تصنيع ضواغط التوربو في منشآت GE Oil amp; Gas في مدينة فلورنسا الإيطالية، على أن البدء بشحنها إلى موقع المشروع في سبتمبر/أيلول 2010، في حين سيتم بناء المحركات الضاغطة في لو كروسو بفرنسا، ليجري شحنها إلى الجزائر في سبتمبر 2010 أيضاً. وسيتم تشغيل منشأة المعالجة المركزية على مراحل ابتداءً من أواخر عام 2011 بطاقة إنتاجية يومية تصل إلى 98 ألف برميل من النفط الخام، و28800 برميل من المكثفات، و31 ألف برميل من الغاز النفطي المسال يومياً.

ويعتبر هذا استثماراً جديداً لشركة ALGESCO بقيمة 36 مليون دولار لتطوير مركز خدمات بوفاريك لدعم مشروع الميرك.
وستقدم ALGESCO، المشروع المشترك بين كل من quot;سوناطراكquot; وquot;سونلغازquot; وGE، خدمات الدعم والصيانة على المستوى المحلي لمنشأة الميرك المركزية للمعالجة، وكل منشآت GE Oil amp; Gas الرئيسة ومحطات الطاقة التي طورتها في الجزائر، وذلك عبر استثمار قيمته 36 مليون دولار في مشروع مركز خدمات بوفاريك.

ومن خلال الاستفادة من خبرة GE الطويلة في الجزائر، الممتدة على أكثر من 45 عاماً، ستعمل ALGESCO على توفير مجموعة كبيرة من التوربينات والضواغط، إلى جانب خدمات المعدات التكميلية للعملاء في مختلف أنحاء الجزائر.

وفي إطار مساعيها المستمرة إلى ترسيخ حضورها في المنطقة، ستفتتح ALGESCO خلال الأشهر المقبلة مركز خدمات جديداً في بوفاريك، تصل مساحته إلى نحو 18300 متر مربع، ليكون بذلك أكبر مراكز خدمات GE Oil amp; Gas للمعدات التوربينية في العالم. ويوفر المركز أحدث التقنيات المتطورة التي تساعد الجزائر على تعزيز إنتاجيتها في قطاع النفط والغاز. ووصلت أعمال تطوير مركز بوفاريك للخدمات إلى مراحلها النهائية، تمهيداً لافتتاحه خلال الربع الثالث من عام 2010.