عصام المجالي من عمّان: أعلنت اليوم الاثنين نتائج في مسابقة أفضل زيت زيتون بكر ممتاز حيث حصدت مزارع الدكتور فايز جابر من الأردن المركز الأول تلاها شركة جبل الزيتون الأخضر من فلسطين بالمركز الثاني ومعصرة الزيود الأوتوماتيكية الحديثة بالمركز الثالث من الأردن. وكانت وزارة الزراعة من خلال وحدة الزيتون قد نظمت المسابقة خلال فعاليات المعرض الدولي الثاني لمنتجات الزيتون والتكنولوجيا IOTEX 2010 الذي اختتمت فعالياته في عمان الأسبوع الماضي.

وصرح عبادة الكيالي رئيس الجمعية الأردنية لمنتجات الزيتون أن اللجنة العليا المؤلفة من الفرق الوطنية المعتمدة لتذوق زيت الزيتون قامت بإجراء الفحوصات الحسية على عينات الزيت التي تقل حموضتها عن 0.8% وتم اختيار ثلاثة فائزين من الجهات المشاركة.

وقامت وزارة الزراعة بالإشراف على جائزة أفضل زيت زيتون بكر ممتاز من خلال تشكيل لجان خاصة، حيث قامت اللجنة الفنية المشكلة من وحدة الزيتون ، ومؤسسة المواصفات والمقاييس بالإشراف على أخذ عينتين عشوائيتين من الزيت ضمن عبوات زجاجية محكمة الإغلاق وترميزهما سعة كل عينة (500) مللتر من الأجنحة المشاركة بالمسابقة وذلك في اليوم الأول للمعرض.

وقامت هذه اللجنة بإرسال العينات إلى اللجنة العليا المشرفة على المسابقة في مبنى مؤسسة المواصفات والمقاييس وتم اجراء الفحوصات الكيميائية ( فحص الحموضة) ، و الفحوصات الحسية (فحص التذوق) عليها .

وأفاد الهنداوي بأن الشركات المشاركة اثنت على حسن التنظيم وأبدت ارتياحها لمستوى الوزارة المحليين والدوليين والذي ابدوا رغبة كبيرة في التعاقد مع الشركات العارضة الدولية منها والمحلية وأكد أنه من المتوقع أن تتضاعف قيمة الصفقات والتعاقدات التي تمت خلال المعرض مقارنة بالتي تمت خلال الدورة الأولى للمعرض في العام 2008 والتي وصلت الى حوالي 3 ملايين دولار أمريكي.

وأوضح الهنداوي بأن مؤسسات دولية من سوريا وتركيا أبدت رغبة في الحصول على حق استعمال العلامة التجارية IOTEX خلال السنوات الفردية التي لا يقام المعرض فيها في الأردن وأن اللجنة التوجيهية للمعرض تدرس العروض المقدمة من هذه المؤسسات لاختيار الأنسب والأفضل منها.

ونظم المعرض من قبل الجمعية الأردنية لمنتجي ومصدري منتجات الزيتون وشركة كومكرا وغرفة صناعة عمان وبدعم كل من وزارتي الصناعة والتجارة والزراعة والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ومؤسسة المواصفات والمقاييس وغرفة تجارة عمان.

وأشار مدير شركة كومكرا ومدير المعرض عبدالله الهنداوي بأن 80 شركة منتجة ومصدرة لمنتجات الزيتون والتكنولوجيا المرتبطة بها من 12 دولة هي الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان والسعودية ومصر وليبيا وتونس وتركيا وألمانيا وايطاليا واسبانيا شاركت في المعرض مثلث قطاعات الزيتون وزيت الزيتون وآلات العصر وآلات التعبئة والتخزين وآلات تخليل الزيتون والتغليف وأشتال الزيتون بمساحة إجمالية بلغت 1600 متر مربع منها أربعة أجنحة وطنية رسمية من كل من الأردن وفلسطين وليبيا وتونس إضافة إلى منظمات دولية وإقليمية.

وأوضح بأنه قد زار المعرض حوالي 10000 شخص منهم حوالي 3000 رجل أعمال ومهتم من الأردن حيث شكلت نسبة رجال الأعمال غير الأردنيين 20 % بحضور حوالي 600 رجل أعمال وتاجر من مختلف دول العالم تركز أغلبهم من منطقة الشرق الأوسط من كل من سوريا، لبنان، فلسطين، السعودية، الكويت، مصر، تونس، ايطاليا، اسبانيا، بلغاريا، قبرص، اليونان، تركيا، الهند والولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد الهنداوي بأن المعرض شهد زيارات من البعثات الدبلوماسية الأجنبية الموجودة في الأردن على مستوى السفراء الذين تواجدوا بهدف تقييم مشاركة شركات من دولهم من خلال أجنحة وطنية في الدورة الثالثة للمعرض والتي ستقام خلال الفترة من 1 ndash; 4 نيسان(ابريل) 2012 وأن هناك اهتمام كبير من دول مثل كوريا الجنوبية، الصين، البرازيل وتشيلي. وأكد أن شركات خاصة ومؤسسات تنمية صادرات دولية قامت فعليا بحجز مساحات مبدئية للمشاركة في الدورة الثالثة للمعرض بمساحة تقدر بحوالي 750 متر مربع.

وأفاد الهنداوي بأن الشركات المشاركة اثنت على حسن التنظيم وأبدت ارتياحها لمستوى الوزارة المحليين والدوليين والذي ابدوا رغبة كبيرة في التعاقد مع الشركات العارضة الدولية منها والمحلية وأكد أنه من المتوقع أن تتضاعف قيمة الصفقات والتعاقدات التي تمت خلال المعرض مقارنة بالتي تمت خلال الدورة الأولى للمعرض في العام 2008 والتي وصلت إلى حوالي 3 ملايين دولار أمريكي.

وأوضح الهنداوي بأن مؤسسات دولية من سوريا وتركيا أبدت رغبة في الحصول على حق استعمال العلامة التجارية IOTEX خلال السنوات الفردية التي لا يقام المعرض فيها في الأردن وأن اللجنة التوجيهية للمعرض تدرس العروض المقدمة من هذه المؤسسات لاختيار الأنسب والأفضل منها.