قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

المنامة - إيلاف: يجمع منتدى البحرين العالمي برعاية المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية، وهو حدث سنوي جديد، بين وزراء ومسؤولي الحكومات، وقادة الأعمال وخبراء الاقتصاد من الدول المتقدمة والناشئة لمناقشة تغيير ميزان القوى الاقتصادية العالمية والتأثير العالمي لهذا التحول في الوقت الذي يتطلع في العالم إلى العودةللنمو.

وسيعقد منتدى البحرين العالمي، الذي ينظمه المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية (آي آي أس أس)، في الفترة ما بين 14 و 16 مايو 2010 في فندق ومنتجع ريتز كارلتون، في المنامة، البحرين.

ويمكن للأسواق الناشئة، مع مرور الوقت، المشاركة بحصة أكبر من المسؤولية عن النظام الاقتصادي خلال مسيرتها في التطور، وسوف تحتاج إلى أن تكون خلاقة في المساعدة على صياغة وتشكيل الطريق إلى المستقبل. وسيوفر منتدى البحرين العالمي منبرا لآراء هذه الأسواق للتعامل مع أفكار القوى الاقتصادية القائمة.

وسيلقي الكلمة الرئيسية في منتدى البحرين العالمي السيد quot;مونتيك سينغ أهلوالياquot;، نائب رئيس لجنة التخطيط في الهند. ومن المتحدثين الرئيسيين الأخرين أيضا:

سعادة عبد الله بن حمد العطية، نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة في دولة قطر، حول 'تسخير مصادر الطاقة لتحقيق الازدهار الاقتصادي والأمنquot;.

سعادة خليفة محمد الكندي، العضو المنتدب لمجلس أبوظبي للاستثمار، دولة الإمارات العربية المتحدة، جزء من دورة استثنائية حول quot;تمويل الانتعاش الاقتصادي: حماية الأسواق المفتوحةquot;
معالي عماد فاخوري، وزير تطوير القطاع العام وزير الدولةلشئونالمشاريع الكبرى، المملكة الأردنية الهاشمية

ورحب سعادة الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، الرئيس التنفيذي لمجلس البحرين للتنمية الاقتصادية، بهذا الحدث قائلا:quot;لقد أدت الأزمة المالية العالمية في تسارع التحول في النفوذ الاقتصادي من الغرب إلى الشرق. وسيكون من نتائج هذا التحول أن تلعب الدول النامية دورا أكبر في إدارة النظام الاقتصادي العالمي. ويوفر منتدى البحرين العالمي برعاية المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية منصة مثالية لرجال الأعمال وصانعي السياسات من مختلف أنحاء العالم لمناقشة التحول الاقتصادي العالمي، وكيف يمكن إدارته لمصلحة الجميع. وتقع منطقة الخليج العربي على مفترق الطرق بين الشرق والغرب وتقع مملكة البحرين في قلب منطقة النفوذ الاقتصادي المتنامي، لذلك تعد المكان الأنسب لعقد مثل هذا المحفل الهام الذي اتطلع شخصيا إليه باهتمام كبير.quot;

أما ستيفن فيدلر، محرر في بروكسل من صحيفة وول ستريت جورنال وزميل استشاري أول للمعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية، فيناقش واحدة من العديد من القضايا خلال المؤتمر، فيقول: quot;تظهر مشاكل ديون اليونان بأن الأزمة المالية العالمية لم تنته بعد، ولكنها تدخل في مرحلة جديدة. حيث استجابت الحكومات في الغرب للأزمة المالية عن طريق السماح للعجز في ميزانياتها بالتوسع بسرعة. والآن يتم استشعار العواقب مع تنامي المخاوف بأن أعباء الديون الحكومية تنمو بصورة غير مستدامة. وتسجل الأسواق المالية مؤشرات بأن اليونان لن تكون آخر بلد تواجه التقشف المالي الشديد لتفادي مشاكل الديونquot;.

ويأتي عقد منتدى البحرين العالمي برعاية المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية في المملكة بناء على مبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد البحرين، بعد نجاح مؤتمر الأمن الإقليمي (حوار المنامة) برعاية المعهد، الحدث السنوي الذي يعقد في الفترة ما بين 3 و 5 ديسمبر 2010.