بروكسل: أظهرت بيانات الثلاثاء أن الطلبيات الصناعية الجديدة في منطقة اليورو زادت في مارس (آذار) بأسرع وتيرة في عشر سنوات، في إشارة جديدة إلى أنه من المرجح أن ينتعش النشاط الاقتصادي بقوة في الربع الثاني.

وذكر مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي quot;يوروستاتquot; أن الطلبيات الصناعية الجديدة في دول منطقة اليورو الست عشرة ارتفعت 5.2 % على أساس شهري، و19.8 % على أساس سنوي. وهذه الزيادة الشهرية هي الأعلى منذ يونيو/ حزيران 2007. أما الزيادة السنوية فهي الأعلى في عشر سنوات.

وكان اقتصاديون، استطلعت رويترز آراءهم، توقعوا زيادة بنسبة 2 % على أساس شهري، و14.6 % على أساس سنوي. وباستبعاد الطلبيات المتقلبة للسفن والطائرات والقطارات، تكون الزيادة الشهرية 4.5 %، والسنوية 20.2 %. وتشير الطلبيات الصناعية الجديدة إلى توجهات النشاط الاقتصادي، إذ تترجم إلى إنتاج خلال الأشهر المقبلة.

وارتفعت الطلبيات الصناعية في ألمانيا، صاحبة أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، 5.7 % شهرياً، بينما سجلت زيادة سنوية بلغت 31 %. وسجل اقتصاد منطقة اليورو نمواً متواضعاً في الربع الأول، بعد جمود في الربع الأخير من العام الماضي، لكن إنتاجاً صناعياً أقوى من المتوقع في مارس أوحى أيضاً بأن النشاط الاقتصادي آخذ في الانتعاش.

ورجّح اقتصاديون أن تتسارع وتيرة نمو منطقة اليورو إلى 0.5 % في الربع الثاني، بعد نمو بنسبة 0.2 % في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، مقارنة بعدم تسجيل نمو على الإطلاق في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي.