دبي: تؤكد أوساط سوق العقارات في دبي ان اطلاق اللوائح التنفيذية الجديدة الخاصة بالقانون رقم 27 لتنظيم العلاقة التعاقدية والتنظيمية لملكية العقارات المشتركة لإمارة دبي يوفر الفرصة حاليا لملاك العقارات للعب دور ايجابي في ادارة وتشغيل مبانيهم ومجمعاتهم السكنية إلى جانب الأطر القانونية التي ستمكنهم من تأسيس جمعيات الملاك وتحديد الحقوق والواجبات بين كافة الأطراف في اطار ادارة الملكيات المشتركة في المباني والمشاريع السكنية.

وقالت نيكول بتس، رئيسة ادارة الهيئات في شركة أستيكو لادارة العقارات، ان السوق العقاري في دبي سيشهد مرحلة عهد جديد في ظل اطلاق القوانين الجديدة التي طال انتظارها في هذه المرحلة. واضافت: quot;من المنتظر ان تساهم هذه القوانين في اظهار المزيد من الشفافية في السوق وتحديد توجيهات هيئة التنظيم العقاري بشأن تنظيم ادارة هيئات الملكيات المشتركة وهو ما يعد أمرا ايجابيا يصب في مصلحة السوق العقاريquot;.

يشار إلى ان ادارة العقارات الحرة ذات الملكية المشتركة تتم حتى هذا الوقت عن طريق المطورين العقاريين أو شركات ادارة المرافق التي يتم التعاقد معها لتوفير الخدمات اللازمة للمباني بما فيها خدمات التنظيف والصيانة والأمن في ظل غياب التشريعات القانونية بشأنها.

وقالت بتس: quot;في الواقع ان هذه العمليات في اطارها الحالي تشكل ضررا كبيرا على نطاق واسع مما ينتج عنه توفير مستوى متواضع من الخدمات مثل التنظيفات والأمن وأعمال الصيانة للمباني اضافة إلى طرح رسوم مادية غير دقيقة في السوق مقابل تلك الخدمات لأسباب متعددةquot;.

وكما هو الحال مع اطلاق أية قوانين جدديدة، فلا بد أن تمر هذه القوانين بفترة اختبار وتعديل اضافة إلى الصعوبات المحتملة التي سيواجهها دون شك أصحاب الشأن من ملاك عقارات ومطورين ومزودي خدمات لحين استيعاب وفهم هذه القوانين وتطبيقها بصورة كاملة.

وأعربت بتس عن اعتقادها بأن تأثير هذه القوانين على قطاع العقارات سوف يكون ايجابيا في نهاية المطاف من خلال اظهار المزيد من الشفافية التي يحتاجها الجميع اضافة إلى الإعلان عن التكاليف التشغيلية للمشاريع ومواصفات المشاريع والترتيبات التعاقدية الخاصة بها.

يذكر ان استيكو لادارة العقارت تدير عدد من هيئات الملاك غير الرسمية في دبي وتشمل خدماتها القيام بالتفاوض نيابة عن ملاك المباني بشأن ادارة المرافق بما في ذلك خدمات الأمن والتنظيفات وصيانة أجهزة ونظم التبريد والتهوية في المباني مع التأكد من أن تلك الخدمات تتم بتكلفة تنافسية معقولة. وقد شارك عدد من أعضاء فريق العمل التابع للشركة في برنامج هيئة التنظيم العقاري في دبي حول ادارة هيئات الملاك الذي عقد مؤخرا في المعهد العقاري في دبي.

وقالت بتس: quot;من المألوف أن أي مبنى جميل ونظيف وتحت ادارة جيدة من شأنه أن يجتذب نوعية راقية من المستأجرين وأهم من ذلك كله المحافظة على بقائهم لفترات أطول خصوصا في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية التي يحتاج خلالها المستثمرين أكثر من أي وقت مضى إلى بقاء عقاراتهم في صورة جيدة لفترات طويلة لتوفير دخل متواصل وعوائد معقولة لاستثماراتهمquot;.

وأضافت: quot;لدينا طموح بأن تصبح أستيكو واحدة من اوائل الشركات المرخصة من قبل هيئة التنظيم العقاري للقيام بتوفير خدماتنا في مجال ادارة هيئات الملاك اضافة إلى القيام بتزويد كل من المطورين وملاك العقارات بخدمات استشارية راقية لمساعدتهم خلال المرحلة الانتقالية المقبلة على القيام بادارة مشروعاتهم بصورة جيدةquot;.