الياس توما من براغ: إنخفضت الديون الخارجية التي لتشيكيا على دول العالم المختلفة والمتأتية في اغلبها من الحقبة الشيوعية السابقة إلى 21,4 مليار أي أكثر من مليار دولار نهاية العالم الماضي وذلك بعد أن سددت الهند وكمبوديا ونيكاراغوا ولاوس بقية ديونها وقيمتها 490 مليون كورون أو قيام تشيكيا بالتخلي عن بعض ديونها على هذه الدول.

وتشير المعطيات الأحدث لوزارة المالية التشيكية إلى أن كوبا تتصدر الآن الدول المدينة لتشيكيا يليها العراق وجمهوريات يوغسلافيا السابقة وروسيا والسودان.

وتؤكد الوزارة أن هافانا ترفض بتاتا الدخول في مفاوضات مع تشيكيا حول الاتفاق على تسديد هذه الديون مشيرة إلى أن قيمة الالتزام المالي الكوبي تجاه تشيكيا يبلغ نحو 6,4 مليار كورون إضافة إلى عدة مليارات أخرى هي قيمة قروض تخضع للسرية بمعنى أنها قيمة صفقات عسكرية وان مثل هذه الديون أي العسكرية الطابع موجودة تجاه ليبيا.

وأشارت الوزارة إلى أن بعض الدول مثل ألبانيا والجزائر والعراق تقوم بتسديد ديونها بالتوافق مع الاتفاقيات التي جرى التوصل إليها فيما لا يقوم السودان ليس فقط بعدم تسديد ديونه البالغة نحو ملياري كورون وإنما يرفض اتخاذ أي خطوات إلى أن يتفق المجتمع الدولي على الطريقة التي سيتم فيها إلغاء المديونية المتراكمة على السودان.

وتؤكد وزارة المالية أنها تمكنت العام الماضي من طي صفحة الديون تماما مع كمبوديا لان تشيكيا سامحت كمبوديا بأغلبية الدين الذي كان قائما عليها وهو نحو 3,6 مليون دولار فيما قامت كمبوديا بتسديد نحو ربع قيمة الدين فقط أما لاوس فقد سددت بقية دينها وهو مليون كورون وبالتالي لم تعد مدينة لتشيكيا بأي التزامات مالية.

وقد قامت نيكاراغوا بتسديد التزاماتها المالية العام الماضي بالتوافق مع البرنامج الذي تم الاتفاق عليه بين البلدين في عام 1996 فيما قامت تشيكيا بإعفاء نيكاراغوا من تسديد بعض ديونها التي كانت في نهاية عام 2008 نحو 192 مليون كورون.

وتدين كوريا الشمالية أيضا لتشيكيا بمبلغ قدره 186 مليون كورون إلا أن بيونغ يانغ وبراغ اتفقتا العام الماضي على كافة أجزاء الدين بما فيه الذي لم تكن كوريا المالية تعترف به وهو بالدولارات أما الخلاف القائم حتى الآن بين البلدين فهو في تحويل المال المسجل بالروبل إلى الدولار.

وورد في وثيقة لوزارة المالية التشيكية بان الطرف الكوري الشمالي اقترح حل الدين إما عن طريف إعفاء تشيكيا لكوريا من التسديد بنسبة 100% أو بنسبة 95% وتسديد البقية بالتقسيط على أن يتم استخدام المبلغ المتبقي في تمويل دورت إعداد وتأجيل مواطنين كوريين في المجالين المصرفي والجمركي.