نيودلهي: قال مسؤول كبير في شركة بهارتي ايرتل الهندية بعدما انجزت الشركة اتفاقا بقيمة تسعة مليارات دولار في افريقيا انها لا تخطط في افريقيا لمحاكاة استراتيجية التكاليف المخفضة التي جعلت منها الشركة الرائدة في السوق الهندية.وقال مانوج كوهلي الرئيس التنفيذي للعمليات الدولية في المجموعة في مقابلة يوم الاربعاء بعد يوم من اكمال اتفاق لشراء أصول من مجموعة زين الكويتية إن بهارتي ايرتل ستطرح أسعارا في متناول الجميع في افريقيا لتعزيز الاستخدام لكن ليست لديها خطة لخوض حرب أسعار.وأضاف لرويترز quot;لا نتبنى نهجا جامدا مفاده أننا ينبغي أن نحاكي النموذج الهندي. هذا ليس هدفنا.quot;واستحوذت بهارتي على عمليات الهاتف المحمول التابعة لزين في 15 دولة افريقية في اتفاق جعلها خامس أكبر شركة للهاتف المحمول في العالم بعدد اجمالي من العملاء يبلغ 180 مليون في 18 دولة.

وتواجه المجموعة منافسة محتدمة في سوقها الهندية وتراهن على الفرص في افريقيا حيث يبلغ معدل استخدام الهاتف المحمول 32 في المئة - وهو أقل من نظيره في الهند البالغ 50 في المئة - وحيث عدد المنافسين اقل.وقال كوهلي في مقر المجموعة في نيودلهي quot;هدفنا هو بناء استراتيجية مناسبة لكل بلد في افريقيا.quot;وتراهن بهارتي على نموذج يرى أن الناس يتحدثون أكثر عندما تكون أسعار المكالمات أقل. وكان ذلك مجديا في الهند لكن أنماط الاستخدام مختلفة في افريقيا.وتقول شركة الوساطة امبيت كابيتال إن معدل الايرادات للمستخدم الواحد في القارة يبلغ ثمانية دولارات في الشهر مقارنة مع خمسة دولارات في الهند في حين يستخدم العملاء في افريقيا هواتفهم 100 دقيقة شهريا مقارنة مع 450 دقيقة في الهند.

ويمنح الاستحواذ بهارتي 42 مليون مشترك في افريقيا وعائدات سنوية 3.6 مليار دولار لكنه يشكل تحديات مالية وادارية نظرا لانه يتعامل مع 15 حكومة مختلفة وشعوب تتحدث أكثر من 1000 لغة.
وقال كوهلي quot;لنا الريادة في عشر أسواق .. وأعتقد أننا يجب أن نعزز تلك الريادة. في خمس اسواق لسنا الشركة الرائدة .. ينبغي بالتأكيد أن نسعى للريادة.quot;لكن الشركة لا تخطط لاطلاق حرب أسعار في افريقيا. وقال quot;لاحظتم في الهند أننا لم نكن البادئين أبدا بخفض السعر.. كنا دائما نرد على خفض السعر.quot;

وكان كوهلي قال يوم الثلاثاء ان الشركة تستهدف زيادة عدد عملائها الى 100 مليون وعائداتها السنوية الى خمسة مليارات دولار في افريقيا بحلول 2012-2013.وقال كوهلي ان انفاق المجموعة على تطوير وتوسيع الشبكات في افريقيا سيكون اقل من مليار دولار في العام الحالي.