بانكوك: أعلنت شركة فورد موتور الأميركية لصناعة السيارات اليوم الخميس أنها ستستثمر 450 مليون دولار في بناء مصنع جديد في تايلاند، يصدر معظم إنتاجه للأسواق الخارجية، في إطار خطة توسعاتها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وأوضحت فورد أن المصنع الذي سيقام في ولاية رايونج الشرقية سينتج سيارات الركوب فورد فوكاس اعتباراً من 2012، لكن ستكون لديه مرونة لإنتاج مركبات متنوعة في المستقبل.

واعتبر جو هنريكس رئيس عمليات فورد في هذه المناطق في مؤتمر صحافي أن quot;المصنع الجديد المرن هو أحدث دليل على استراتيجيتنا التوسعية القوية في آسيا والمحيط الهادئ ومنطقة أفريقياquot;. وأضاف quot;أنه يؤكد بالطبع الدور المهم لتايلاند الآن ومستقبلاً كقاعدة إنتاج وتصدير عالمية لشركة فورد موتورquot;.

وستبلغ طاقة الإنتاج المبدئية لمصنع التجميع، الذي تبلغ مساحته 750 ألف متر مربع، 150 ألف وحدة سنوياً، وسيتجه ما يصل إلى 85 % من إنتاجه إلى الأسواق خارج تايلاند. وتوقّع بيتر فليت رئيس أنشطة فورد في مجموعة آسيان، التي تضم عشر دول، أن تشكل آسيا نحو 40 % من نمو صناعة السيارات على مدى الخمس إلى السبع سنوات المقبلة. وتعد تايلاند من بين ثلاث دول آسيوية وجهت إليها فورد استثمارات رئيسة في السنوات الأخيرة، إلى جانب الصين والهند.