نيويورك: قفزت أسعار الذهب يوم الجمعة حتى لا يفصلها عن أعلى مستوى لها على الاطلاق سوى 10 دولارات اذ اقبل المستثمرون الباحثون عن ملاذ امن على شراء المعدن النفيس هربا من عدم اليقين في اسواق المال وتراجع قيمة العملات قبل اجتماع مجموعة العشرين الذي يحظى بمتابعة وثيقة.

ورفعت مكاسب يوم الجمعة المعدن النفيس قريبا من مستواه القياسي 1264.90 دولار الذي سجله يوم الاثنين في فورة من عمليات الشراء دفع اليها تعهد الصين بتخفيف القيود على اليوان لكن الانتعاش لم يعمر طويلا وقطع المعدن النفيس موجة صعود استمرت اربعة اسابيع.

وتراقب الاسواق تكلفة حماية ديون الحكومة اليونانية من التخلف عن السداد والتي ارتفعت الى مستوى قياسي يوم الجمعة. ويقبل المستثمرون ايضا على شراء الذهب نظرا للتراجع في أسواق الاسهم العالمية.

وفي المعاملات الفورية سجل سعر الذهب 1253.85 دولار للاوقية الساعة 1905 بتوقيت جرينتش صعودا من 1244.05 دولار اواخر التعامل في نيويورك يوم الخميس. وكان الذهب سجل خلال التعاملات يوم الجمعة المستوى المرتفع 1257.65 دولار للاوقية.

وفي قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية بلغ سعر عقود الذهب الاجلة للتسليم في اغسطس عند التسوية 1256.20 دولار للاوقية مرتفعا 10.30 دولار.